اثمن ثلاث ساعات في رمضان لا بدّ من اغتنامها - موقع الأرشيف
منوعات

اثمن ثلاث ساعات في رمضان لا بدّ من اغتنامها

اثمن ثلاث ساعات في رمضان لا بدّ من اغتنامها، حيث إن شهر رمضان هو شهر الاستغفار وتكاثر ذكر الله تعالى تعريف بشهر رمضان المبارك وشرح لأهم ثلاث ساعات فيه يجب على المسلم الاستفادة منها لما فيه من أجر عظيم، اثمن ثلاث ساعات في رمضان لا بدّ من اغتنامها.

حول شهر رمضان

وشهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري ، وهو شهر مميز للمسلمين ، فهو يعتبر شهر اللطف والرحمة والبركة ، من طلوع الشمس إلى غروبها ، ولتحقيق الثواب المنشود من هذه العبادة ، يجب على المسلم أن يبتعد عن كل المحرمات ويطلب وجه الله تعالى ويغفر له صوم رمضان واجب على كل مسلم عاقل يستطيع الصيام ، فهذه العبادة هي الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة.

اثمن ثلاث ساعات في رمضان لا بدّ من اغتنامها

ثم يأتي رمضان كل عام لعباد الله المسلمين ، ليطهر قلوبهم وأرواحهم بعد أن تثقلهم الذنوب والعصيان ، ولكي يستثمر المسلم على أحسن وجه ، يجب أن يعرف أفضل ثلاث ساعات من رمضان قدم خلال هذه المقالة.

الساعة الأولى

ومن أفضل ساعات شهر رمضان التي لا ينبغي على المسلم إهمالها: الساعة الأولى من النهار ، أي بعد صلاة الفجر مباشرة ركعتان ، كان له أجر حج و العمرة كاملة وكاملة وكاملة) لا يجب النوم بعد صلاة الفجر ؛ لأنها ساعة قسمة الرزق ، وتعيد هذه الساعة بالصلاة والدعاء والذكر ؛ لما فيها من أجر عظيم.

الساعة الثانية

ثم الساعة الثانية هي آخر ساعة من اليوم ، قبل دعوة المغرب الكبير للصلاة ، والمسلم عادة ما يكون مشغولاً بإعداد الإفطار في هذا الوقت ، فينسى ذكر الله فيه أوقات الاستجابة للصلاة كرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مستجاب ثلاث دعاء: دعاء الصائم ، ودعاء المظلوم ، ودعاء المظلوم مسافر).

الساعة الثالثة

والساعة الثالثة هي وقت وجبة الفجر ، وآذان الفجر ، كما قال تعالى في كتابه: (والذين يستغفرون عند الفجر) آل عمران ، فينبغي على المسلم أن يعتني بهذا الوقت الثمين ، ويقضيها في التوسل والاستغفار حتى طلوع الفجر ، ويذكر أن الرحمن في هذه الساعة ينزل إلى أسفل الجنة ويصرخ إلى العالمين لمن يسألني فأعطيه ، وإلى من تاب إليّ فأنا أقبل توبته ، ومن استغفر لي فسأغفر له.

ما هو فضائل شهر رمضان

ثم قد كرم الله تعالى عباده بهذا الشهر المبارك ، وأضفى عليه العديد من الخصائص والفضائل ، منها ما يلي:

  • أنزل الله تعالى القرآن في شهر رمضان على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وفرض الله تعالى عبادة الصوم ، وهي الركن الرابع من أركان الإسلام ، وفي هذا جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس شهادات على أن لا إله فيما بعد وأن محمدا عبد الله ورسوله يقيم الصلاة ويخرج الزكاة ويصوم رمضان ويحج إلى البيت).
  • ثم جعل في شهر رمضان المبارك مغفرة الذنوب والمعاصي وتطهير النفس وصقل الأخلاق.
  • في شهر رمضان يخلص الله تعالى كل ليلة من نار.
  • وفي شهر رمضان ، أعظم ليلة في السنة ، وهي ليلة القدر ، وفي هذه الليلة حسب الله أجر العبادة أجر العبادة لشهر كامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى