الخضير وش يرجعون ، أصل الخضير من وين - موقع الأرشيف
السعودية

الخضير وش يرجعون ، أصل الخضير من وين

الخضير وش يرجعون ، أصل الخضير من وين، حيث اختلفت الآراء حول أصولهم وعودتهم إلى إحدى القبائل المعروفة ، وهذا الغموض في أصل الأسرة لا يفضله المجتمع العربي عامة والمجتمع السعودي بشكل خاص حيث أن أفراد المجتمع السعودي مهتمون جدًا بمعرفة أصل كل أسرة ويفخر كل منهم باسم القبيلة القديمة التي ينتمي إليها نسله لذلك فإن موقع الأرشيف يهتم بتوضيح الأصول الحقيقية لأبرز الأسر في المجتمع السعودي.

عائلة الخضير

تعتبر عائلة الخضير من أبرز وأشهر العائلات في المملكة ، وهم معروفون بكرمهم وحسن أخلاقهم وصدقهم وشرفهم لضيفهم لكنهم ليسوا من أصل واحد ، لذا هم متحدون فقط باسم الخضير.

انظر أيضا:الدغيثر وش يرجعون ، أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة

الخضير وش يرجعون

تعود أصول الخضر إلى جدهم الأكبر الملقب حاشد ، وهو من آل حمدان ، وهو من أبناء قبيلة الحجاج المنبثقة عن قبيلة بني قحطان، رفضوا احتضانها على يد خالد بن الوليد ، وتعتبر قبيلة بني قحطان من أكبر وأقدم القبائل العربية التي استقرت في شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة على مدى مئات السنين ، ولكن هناك فروع أخرى من قبيلة بني قحطان، تنتشر عائلات خضير في دول عربية مختلفة أبرزها اليمن وهم من أصول مختلفة.

أصل الخضير من وين

نشأت عائلة الخضير من مناطق القصيم والأحساء والرياض في المملكة العربية السعودية وهم فرع من هذه العائلة ولكن هناك فرع آخر يسكن في دولة اليمن ، وهم من أصل مختلف عن الفرع المقيم في المملكة العربية السعودية ، حيث يرجع كل منهم إلى أصل مختلف وقبيلة مختلفة ، وبالتالي هناك العديد من الآراء حول الأصول الحقيقية للخضر ، ولكن بسبب تنوع فروعهم.

اصل عائلة الخضير في اليمن

تعود أصول عائلات الخضير المقيمة في اليمن إلى قبيلة شمر وهم من قبيلة الطائي التي كانت تقطن منطقة حائل ، بحسب ما قال علماء الأنساب القدامى من آل سويلم وهم من الأمراء من أبناء العرينات من الخضران من بني سبيع بن عامر ، وهم بذلك من أمراء منطقة البكيرية قديما ، وهناك فروع أخرى لهم عائلة الخضير التي تعود إلى نبلاء الحسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى