الدبيسي وش يرجع - موقع الأرشيف
السعودية

الدبيسي وش يرجع

الدبيسي وش يرجع، من القبائل العربية القديمة التي انحدرت منها معظم العائلات العربية في أيامنا الحالية هو ما سنشرح في هذا المقال للأهمية الكبيرة للأنساب الحقيقية للعائلات المعروفة وقبائلها القديمة تمثل الأصول في المجتمع العربي والمجتمع السعودي بشكل خاص ، ويهتم الموقع الأرشيفي من خلال هذا المقال بشرح أصول النسب القبلي الحقيقي لعائلة الدبيسي ، موضحًا أماكن منازلهم ومنازلهم القديمة والمعاصرة ، وكذلك توضيح أهم المعلومات عن هذه القبيلة وأهلها.

أصل عائلة الدبيسي من وين

ثم تعود أصول عائلة الدبيسي إلى قبائل القحطاني التي عاشت في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين ، حيث يعتبر قحطان من أسلاف العرب.

الدبيسي وش يرجع

ويعود الأصل القبلي لعائلة الدبيسي إلى قبيلة تاي القحطانية ، وهي من أشهر القبائل العربية القديمة التي استقرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية هذه العائلة هي مجموعة كبيرة من الشخصيات البارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

الدبيسي من أي قبيلة

ثم تنتمي عائلة الدبيسي إلى بني لام الطائي من قبائل القحطاني تتميز هذه العشائر باهتمامها بتسجيل تاريخها وانتمائها القبلي ونسبها الحقيقي لذلك ، لا شك في نسب هذه العائلة ، وقد اتفق جميع المؤرخين وعلماء الأنساب على هذا النسب القديم للعائلة.

شجرة نسب عائلة الدبيسي الحقيقية

وتنتمي عائلة الدبيسي إلى جدهم الأكبر فضل من بني لام الطائي القحطاني والجدير بالذكر هنا أن بني فضل اللامي يختلف عن بني فضل بن ربيعة ، في أشهر أقوال المؤرخين والمطلعين على القبائل العربية وأصدقها في الماضي ومن بين أبناء عائلة الدبيسي مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين شغلوا الكثير من الوظائف المهمة وقد وصلوا إلى مكانة مرموقة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

أين سكن الدبيسي قديما

ثم عاش الدبيسي مع أهاليهم من قبيلة لام الطائعية في موطنهم الأصلي بجبل تاي ، ثم هاجر بعضهم إلى منطقة شمال نجد ينتقل أفراد القبيلة إلى بعض المناطق المختلفة داخل وخارج المملكة العربية السعودية ، حيث كانت هذه الهجرات شائعة في ظروف القبائل القديمة نتيجة قلة الموارد المائية في الصحاري العربية.

شيخ قبيلة الدبيسي في السعودية

ويعتبر فضل اللامي الطائي القحطاني أشهر مشايخ قبيلة الدبيسي في السعودية اشتهر معظم شيوخ قبيلة الدبيسي بحكمتهم البليغة وقراراتهم الحسنة لذلك اهتمت قبائل كثيرة مجاورة بأخذ رأي شيخ قبيلة الدبيسي في أمورهم الخاصة ، وانتقلت هذه الصفات الحميدة إلى أبناء القبيلة ، حيث اشتهروا جميعًا بحكمتهم وعقولهم ، الكراهية وأخلاقهم وكرمهم وكرمهم الواسع.

شخصيات قبيلة الدبيسي في السعودية

ثم اشتهرت العديد من الشخصيات المهمة في المملكة العربية السعودية من قبيلة الدبيسي ، ويعد اللواء ناصر الدبيسي من أشهر هذه الشخصيات القبيلة لديها العديد من الأشخاص الذين تمكنوا من شغل مناصب مهمة ووظائف مرموقة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى