الزعيزع وش يرجع ، أصل عائلة الزعيزع من أي قبيلة - موقع الأرشيف
السعودية

الزعيزع وش يرجع ، أصل عائلة الزعيزع من أي قبيلة

الزعيزع وش يرجع ، أصل عائلة الزعيزع من أي قبيلة، هناك العديد من العائلات والقبائل الكبيرة في المملكة العربية السعودية منذ القدم ، ولا يزال مفهوم القبلية سائداً في المملكة حتى يومنا هذا باعتبار أن القبيلة تمثل الفخر والشهامة والكرم والأصالة لأهلها ، لذلك من خلال الموقع الأرشيفي سنشرح الزيزة، ما هو واجب ، وجميع المعلومات عن قبيلة الزيزة التي تعتبر من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية.

الزعيزع وش يرجع

يعود أصل قبيلة الزيزة إلى شمر ، حيث يعتبر النظام القبلي في المملكة العربية السعودية من أكثر الأنظمة العشائرية تنظيماً وترابطاً في العالم ، نظراً لأن القبيلة الواحدة لها أكثر من فرع وأكثر من عائلة واحدة تنبثق منها ، ودائما تعود في الأصل إلى القبيلة الأم ، وهي متدرجة بنفس الطريقة المستوى.

اقرأ أيضا: الليحاني وش يرجع ، أصل عائلة اللحياني من أي قبيلة

الجرس يعود

تنتمي عائلة الزيزا إلى قبيلة شمر ، وهي من أبرز القبائل العربية العرفية في المملكة العربية السعودية تسكن قبيلة الزعايزة منطقة حائل منذ زمن سحيق ، ويتوزع أهلها في مناطق أخرى كثيرة ، بسبب الانفتاح والتنوع الكبير الذي حدث في حياة السعوديين في الآونة الأخيرة؛ لكن هذا لا يعني اختفاء مفهوم القبيلة ، بل ما زال يعيش معنا حتى يومنا هذا.

أصل عائلة الزعيزع من أي قبيلة

يعرف أصل آل الزيزة من أي قبيلة على أنها فرع من قبيلة الدحيلان ، وهي قبيلة سعودية تنحدر من شمر ، وهذا ما جعل قبيلة الزعايزة في الأصل تعود جذورها إلى شمّر ، ولا يزال تمركز القبيلة ملاصقًا لكل من الدحيلان وشمر في حائل ، وهي من أبرز القبائل السعودية المتماسكة حتى يومنا هذا.

الزعيزع اي شمر

تعتبر قبيلة شمر من أقدم القبائل في المملكة العربية السعودية ، على غرار الزيزا والوش تايع ، وتعود أصولها إلى أحفاد بني زهير بن ثعلبة بن سلمان الثلبي الثلبي- غوثي الطائي لكنها تغيرت فيما بعد وأصبح شمّر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى