الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي - موقع الأرشيف
السعودية

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي، تتواجد الكثير من المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية ومن بينها اليوم الوطني ويوم التأسيس وتساءل كثير من الناس عن الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني ، بعد أن أصدر ملك الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا بمنح جميع العاملين في المملكة في الثاني والعشرين من فبراير إجازة رسمية، بتاريخ بمناسبة قيام المملكة.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

هناك عدة اختلافات بين يوم التأسيس واليوم الوطني، منها:

  • يصادف يوم التأسيس الثاني والعشرين من فبراير من كل عام، بخلاف اليوم الوطني الذي يصادف الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام.
  • يشير يوم التأسيس إلى اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد قيام الدولة السعودية الأولى التي بقيت قائمة حتى عام 1233 هـ ، وكان أصلها القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • يرمز اليوم الوطني السعودي إلى اليوم الذي وحد فيه الملك عبد العزيز حكومة المملكة وكان ذلك في عام 1932 م.

ما هو يوم التأسيس الوطني السعودي

إذا عدنا إلى الوراء أكثر من مائة عام، ربما مائتي عام ، فلن نرى العالم كما هو الآن، ليس فقط من حيث المجتمع والتكنولوجيا، ولكن أيضًا من حيث الدول وانقساماتها الحالية وحدودها السياسية ، و ونتيجة لذلك، فإن الدولة السعودية التي نعرفها اليوم لم تكن موجودة بهذه الطريقة الشكل، يمكن تحديد هذا اليوم من خلال ما يلي:

  • تمت الإطاحة بالنظام الملكي السعودي الأول في 22 فبراير 1727 م، عندما تولى الإمام محمد بن سعود مقاليد إمارة الدرعية التي كانت الإمارة الرئيسية في شبه الجزيرة العربية في هذه الفترة .
  • يعود تاريخ إمارة الدرعية إلى عام 1446 م، عندما أسسها الأمير مانع بن ربيعة المريدي، من أوائل أفراد آل سعود ، وكان في المرتبة الثانية عشرة بترتيب الأجداد الأوائل.
  • تم إنشاء إمارة الدرعية ، واتخذت الإمارة الرئيسية في شبه الجزيرة العربية ، وكانت في ذلك الوقت مركزًا متطورًا للغاية ، يعيش فيه جميع أفراد الأسرة الحاكمة.
  • سبب تفضيل الأمير محمد لإمارة الدرعية على أي منطقة أخرى هو أنها كانت من أشهر المراكز التجارية في ذلك الوقت واعتمد عليها اقتصاد شبه الجزيرة بأكملها.
  • مرت السنوات ، وانتقل الحكم إلى الأسرة المالكة السعودية عام 1727 ، وأصبح محمد بن سعود هو الحاكم في ذلك الوقت ، فأقام دولة متطورة، وسميت هذه الدولة على اسم الدولة السعودية الأولى، ومن هنا جاء اسم المؤسسين.

شاهد أيضاً .. قائمة حلويات يوم التأسيس تقدم 1444/2023 كامله

هوية يوم التأسيس السعودي 2023

أقر الملك سلمان بن عبد العزيز يوم 22 فبراير عطلة رسمية للاحتفال بيوم التأسيس ، ومن أهم الأمور المتعلقة بهذا اليوم:

  • هذه هي المرة الأولى التي يحتفل فيها الشعب السعودي بهذا اليوم.
  • وقد تم اختيار شعار مميز لهذا اليوم وهو “يوم البادية”، حيث تحمل هذه الكلمات البسيطة المعنى الحقيقي ليوم التأسيس، حيث ظهرت المملكة العربية السعودية بشكلها الحالي ابتداءً من هذا اليوم.
  • تم تصميم الشعار أعلاه لتمثيل مختلف القبائل والأحزاب التي عاشت معًا في السابق في شبه الجزيرة العربية وأصبحت منذ ذلك الحين دولة موحدة.
  • وتضم الشارة رجلاً يقف وسط كل هذه القبائل حاملاً العلم، وهو رمز لكل أبناء المملكة الذين قاتلوا في الماضي، من أجل تقديم وطن لكل من عاش يحمي وطنه، في حياة مليئة بالكرامة والتقدم.
  • يرمز الشعار إلى كرم أهل المملكة العربية السعودية، بحيث أصبحت الآن موطنًا لأناس من جميع أنحاء العالم لما فيها من راحة وأمان لا يتمتعون به في أي مكان آخر على وجه الأرض.

ما هو اليوم الوطني السعودي

هناك فرق كبير بين يوم التأسيس واليوم الوطني واشتهر اليوم الوطني منذ زمن بعيد ، وخلال الـ 16 سنة الماضية احتفل السعوديون بهذا اليوم ، بسبب الأحداث التي جرت فيه:

  • أعلن الملك عبد العزيز آل سعود ، مؤسس المملكة العربية السعودية ، إقامة دولة سعودية ثالثة حديثة ، توحد جميع القبائل والمدن تحت لواء المملكة العربية السعودية.
  • وخاض الملك عبد العزيز حربًا مسلحة استمرت 30 عامًا ضد الخونة للوطن ، تآمرت خلالها جميع العائلات والجماعات على بلادهم ، وأصبحوا من الأعداء الرئيسيين لآل سعود.
  • بدأ الصراع بعودة النظام السعودي إلى الرياض ، وأقام الناس لهم تلك الأراضي وجعلوها ملوكًا وأمراء ، ثم انضموا بعدها بقية القبائل ، ليكونوا تحت وطأة الرياض ، وبينهم هذه القبائل: نجد وجنوب سدير.

معلومات عن الدولة السعودية الأولى

لا توجد دولة لم تمر بفترات قوة وفترات ضعف، حيث نجد أن جميع الدول تعرضت لصراعات وحروب كان لها تأثير قوي على إنشائها ، واستغرق الأمر سنوات عديدة لتثبت نفسها بين باقي دول العالم التي تتطلب تنمية اقتصادية وتكنولوجية ، وتوعية عامة، وخطة تربوية، وتطوير إستراتيجي ، بدأت الدولة السعودية الأولى عام 1139 هـ ، الموافق 1727 م.

ظلت الدولة السعودية الأولى قائمة حتى عام 1233 هـ ، وأنشأها الإمام محمد بن سعود الذي كان مسؤولاً عن شؤون الدولة في ذلك الوقت  في الإمام لأن إيمان الحكومة كان قائمًا على المذهب السلفي ، واعتمد على نظام الشورى، وكان الإمام من أقوى الداعمين للتعاليم الإسلامية ، وبدأت الدعوة للتغيير بالتركيز على الشؤون الداخلية.

معلومات عن الدولة السعودية الثانية

أسس تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن آل سعود المملكة العربية السعودية الثانية عام 1233 هـ ، بعد سقوط المملكة الأولى، وجعل الرياض العاصمة الثانية للمملكة العربية السعودية، حيث كان يلتقي بوزرائه لمناقشة قضايا الحكومة السعودية، وكان هناك العديد من الخلافات التي استمرت سبع سنوات، نتج عنها الحصول على الرياض، ثم بعد ذلك أصبحت مقرًا للحكومة ، وأصبحت عاصمة المملكة بدلاً من الدرعية، وضمها الإمام تركي بن ​​عبد الله آل سعود عدة مناطق، وعمل على توحيد المملكة تحت وطأة الحكم السعودي ، وعمل الإمام على تطوير اقتصاد البلاد والتركيز على تثقيف كل أبناء المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى