الناشري وش يرجع - موقع الأرشيف
السعودية

الناشري وش يرجع

الناشري وش يرجع، يعود أصل النشيري ونسبهم إلى قبائل المملكة العربية السعودية ، التي تقع داخل مدن شبه الجزيرة العربية، حيث تعتبر شبه الجزيرة العربية موطنًا لجميع القبائل القديمة التي أكد النبلاء على أقدميتها، تاريخهم القبلي وعرض أصولهم، بما في ذلك عائلة النشيري التي تعود أصولها إلى إسماعيل عليه السلام ، ولديهم تاريخ من المعارك، وسنسلط الضوء على تاريخ قبيلة النشيري ، وأصل بني ناشيرة حيث توجد منازلهم ، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات وأعلام عائلة بني ناشري.

الناشري وش يرجع

يعود أصل الناشري إلى قبيلة بني أسد الخزامية وهم من قبيلة عدنان أصلهم من أصل طاهر للأولياء الصالحين ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم مما جعلهم، من أقدم القبائل التي كانت في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، وادي قنونه وشاركوا في رفع علم التوحيد في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:الحمدان وش يرجعون ، أصل عائلة الحمدان من أي قبيلة

تاريخ قبيلة النشيري

يمتد تاريخ قبيلة النواشرة منذ نشأتها إلى المعارك التي شاركوا فيها وتعرضوا لها بسبب موقعها الجغرافي وتأثيرها الكبير ، لكثرة غنائمهم مما جعلهم من أغنى الناس، قرى كانت تملك المواشي من الإبل والأغنام والأراضي المزروعة ، بالإضافة إلى امتلاك قبيلة النواشرة عتاد 3000 مقاتل ، وكانوا حلفاء بني العمور من أبناء عمومتهم الكنانة لمحاربة أعداء الوطن ومن معاركهم التاريخية:

  • معركة الأتراك العثمانيين: قاتل النواشر ضد جيش الأتراك العثمانيين الذي امتدت سيطرته على الدول العربية ، حتى اتحد الناشري مع الإدريسي وبني هاشم ، واستمر الاشتباك بين القوات حتى شيخ العثماني – استشهد نواشر ابن خيرة وانتصر على العثمانيين وخسر 8910 جندياً.

اصل بنو ناشرة من وين ديارهم

وتقع قبيلة الناشري في منطقة وادي قنونة وبرك الغمد وقوز بلير والقنفذة والليث ، مع أقاربهم من بني كنانة في منطقة تهامة، تمت تسوية البلاد لفترة طويلة.

نسب عائلة النواشر

ثم إن أصل نسب قبيلة النشيري نشيرة بن نصر بن سواح بن سعد بن مالك بن ثلبه بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم لسام بن نوح من الأحفاد آدم عليه السلام، هذا النسب الرافي الذي يتمسّك بنسب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم جعل النواشر من أهم العائلات العريقة في المملكة.

من هو شيخ قبيلة الناشري الأول وخليفته

كان أول شيخ لقبيلة الناشري في العهد العثماني الشيخ ابن خيرة الناشري ، وكان ذلك في ولاية ملوك من آل سعود ، وتحديداً الشيخ أحمد بن عبد الكريم الناشري ، وعند وفاته، شهيداً في معركة بين العثمانيين والقبائل العربية الموحدة ، تولى قيادة بني ناشر نجله الشيخ محمد أحمد عبد الكريم النشري الذي تولى زمام الأمور لتطوير حياة القبيلة واعتني بشؤونها.

الفنون الشعبية للناشري

وتميزت قبيلة النشيري بممارسة العديد من الفنون الشعبية مثل: العارضة الجنوبية ولعبة الخطوة وهي من الألعاب الشعبية حيث تتميز كل قبيلة بمجموعة من الأنشطة التي يتمتع بها أفراد القبيلة ويقضون أوقات فراغهم، ويبدأ الفريقان في التحرك حسب لحنه.

بطون عائلة الناشري

ثم تعتبر قبيلة ناشيرة من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية ، وقد نمت شجرة عائلة النشيري ، والتي تفرعت منها رحم العشيرة من بني ناشرة ، ومنها:

  • عشيرة الفوز وتشمل المحاسنة والعبد الكريم والجعدة والسلمان.
  • القنفذة مثل العطفة والشيبة والزهمة وربيعة والشاطرية والشقاوية والجمعة.
  • عشيرة عسير ومنها المبارك والعدوين والعقلة.
  • بعض القرى مثل القهمان والخوبة والصوابية والحمود والصفوين.

قبيلة الناشري من أي فخذ

وتعتبر قبيلة النواشرة فرعاً فرعياً من قبيلة بيلير ، التي تقع بين خبت الأمر وجمعة ربيعة ، وحتى محايل على طول طريق عشيرة القنفذة وبريق، وهكذا نفت السلالات أن تكون قبيلة بني ناشير من قبائل كنانة ، لعدم وجود فرع منها من آل النواشرة.

شخصيات مشهورة في قبيلة بني ناشر

ثم قدمت عائلة النشيري العديد من أبنائها لخدمة الوطن في المملكة العربية السعودية وحماية المواطن في مختلف قطاعات الحياة ، بما في ذلك الاقتصاد والأمن والتجارة والتعليم، من أبرز شخصيات بني ناشر.

  • الفنان أحمد النشيري
  • عبدالله النشيري.
  • محمد النشيري.
  • حسن النشري.
  • محمد عبد الله مرعي الناشري.
  • مدير شركة المرجان للأسماك عمار فوزي بن محمد الناشري.
  • يسرى محمد النشيري.
  • علي محمد الناشري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى