حالات شفيت من بطانة الرحم المهاجرة - موقع الأرشيف
صحة

حالات شفيت من بطانة الرحم المهاجرة

حالات شفيت من بطانة الرحم المهاجرة

حالات شفيت من بطانة الرحم المهاجرة، يعاني الكثير من النساء في مشاكل تظهر لهم في الرحم، وهذا الشيء يعرضهم للذهاب للطبيب، والتساؤل حول الأدوية التي تعالج هذه الآلام، والقضاء علي، والتعرف على بعض الحالات التي أصيبت بهذا المرض وشفيت وما العلاجات التي استخدمت للشفاء من هذا المرض، وللتعرف بالتفصيل أكثر عن هذه الاسباب نتعرف وإياكم على حالات شفيت من بطانة الرحم المهاجرة.

ما المقصود ببطانة الرحم المهاجرة

تعتبر بطانة الرحم المهاجرة هي المقصود بها هي الحالة التي تنمو فيها طبقة مكونة من مجموعة من الانسجة التي تعمل على تغطية الرحم من الداخل للخارج، وقد تنتقل هذه البطانة لتصل للمبايض، وربما تصل لقناة فالوب والانسجة المحيطة في الرحم والمبايض، وقد لا تقتصر هذه البطانة في الرحم فقد تنمو في أماكن أخرى غير الرحم، ووظيفة هذه الانسجة أنها تصبح أكثر سماكة وتعمل على النزف الشديد في موعد الدورة الشهرية، وكون هذه الانسجة لا تجد طرق للخروج تبقى داخل الجسم وتتراكم وقد تكون تكيسات وتسبب في حدوث التصاقات الاعضاء الداخلية.

حالات شفيت من بطانة الرحم المهاجرة

يعتبر السبب في تشكل هذه البطانة على الرحم لم يتم معرفته لوقتنا الحالي، حيث يرجح الاطباء ان السبب هو وراثي، وقد انتقل للرحم منذ الميلاد، حيث هناك نظرية تقترح بأن دم الحيض يشتمل على خلايا مهاجرة تعمل على التدفق للخلف من قنوات فالوب والدخول للتجويف الحوض وتلتصق هذه الخلايا بالاعضاء وتعمل على حدوث النزيف.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة 

من أبرز أعراض بطانة الرحم المهاجرة، ما وضعناه لكم في النقاط التالية:

1- الشعور بألم قبل الدورة الشهرية.

2- والشعور بألم أثناء الجماع .

3- الشعور بألم في منطقة الحوض : يحيث عتبر ألم الحوض المستمر أحد الأعراض الرئيسية لبطانة الرحم المهاجرة ، وربما تختلف درجة الالم من التشنجات المتوسطة وحتى الآلام الحادة التي تحدث في جانبي الحوض ، في الجزء السفلي من الظهر ، منطقة الشرج وحتى أسفل الساقين ، وهذا الألم يمكن أن يكون سببا للالتهابات الناتجة عن نزيف بطانة الرحم المهاجرة .

4- الشعور بألم أثناء حركة الأمعاء : فقد أشارت الدراسات أن خلايا بطانة الرحم المهاجرة ، التي تنمو خارج الرحم في الأمعاء يمكن أن تسبب آلام حادة ومزمنة في الجهاز الهضمي .

5- والشعور بألم أثناء التبول.

6- وحدوث زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية .

7- الشعور بألم الظهر .

8- وحدوث العقم : حيث إنه للأسف تعاني 40 % من السيدات المصابات ببطانة الرحم المهاجرة بالعقم ، ويزداد خطر الإصابة بالعقم عندما تنمو أنسجة بطانة الرحم خارجه ، وتتصل بنفسها بالمبايض وقنوات فالوت ، مسببة ندبات ، وهذا يتعارض مع عملية التبويض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى