حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023 - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023

حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023، لمن اراد ان يضحي عليه الالتزام بعدم قص الشعر او الاظفر او قص شيئا من الجلد، وهي دخول العشرة من ذي الحجة يوم الغد يصبح على المصحين الالتزام بهذه الامور ولكن هلة هو واجب او غير ملزم للمضحي، هذا هو موضوع المقال الحالي من موقع الارشيف حيث سنبين حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023 اضافة الى اداب الاضحية وشروطها.

حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023

للاضحية شروط وضوابط ينبغي على المضحي ان يعمل بها ويلتزم بها، ومنها ما يتعلق بالاضحية ومنها ما يتعلق بالمضحي، والاضحية من شروطها ان تتمتع بصحة جيدة وسن كافٍ ليجوز ذبحها، اما المضحي فيكون مسنون له ان يترك شعره واظفره طيلة العشر من ذي الحجة ويجوز الحلق يوم العيد، وبهذا يكون من السنة ترك الشعر والحلق لمن اراد ان يضحي فهو مكروه بمنزلة الكراهية التنزيهية.

نوصي بقراة المقالات التالية :

متى يمسك المضحي عن حلق الشعر

منذ تاريخ الثامن عشر من يونيو يمسك من اراد التضحية عن حلق الشعر وقص الاظفر ويبقى على حاله حتى اول ايام عيد الاضحى المبارك، وبهذا يكون اليوم هو اليوم الاخير لمن اراد الحلاقة وقص الاظافر وفي يوم الغد يكون من المكروه للمضحي ان يقطع جزءا من شعره او جلده.

حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023

حكم الاضحية في الاسلام

ذبح الاضاحي هو سنة مؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام وتعد بذالك سنة لمن اقتدر على فعلها ومن الائمة من جعلها في منزلة الواجب على الاغنياء كالحنفيين، وخلاصة القول ان الاضحية سنة من سنن الاسلام العظيم ويقوم بها كل مسلم معه من المال ما يكفيه وييسر احواله، ولا يؤثم المسلم اذا تركها ويثاب على فعلها والقيام بها.

ما هي شروط الاضحية

يتم اختيار الاضحية بناءا على العديد من الشروط حيث تخلو الاضحية من اي مشكلة او عيوب تجعلها مكروهة وغير مرغوب بها، وبهذا يجب ان يتوافر في الاضحية ما يلي :

  • ان تكون بلغت الاضحية من السن ما يجيز نحرها والقيام بذبحها وكل نوع من الابل والبقر والماشية العمر المعين الذي تضحي به.
  • ان تكون بحالة صحية سليمة وخالية من اي عيب ظاهر للناظر من عرج وعمى وكسر.
  • يشترط الاسلام والنية للمضحي.
  • ان تذبح بذكر الله عليها وقت النحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى