حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت

حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت، يشير التبرع بالاعضاء الى انتقال العضو من جسد الانسان الى الانسان الاخر ويمكن ان يتبرع انسان حي بكليته لامه او ابيه او زوجته والعكس ويمكن ان يتبرع الانسان الميت باعضائه بعد الوفاة لمن يريدون تلك الاعضاء، وقد افتى العديد من الائمة والشيوخ بجواز التبرع بالاعضاء والهبات، ومن الشيوخ من امتنع عن الافتاء في هذا الموضوع ولكن لطالما فيه المصلحة والخير لانسان حي مريض لا بأس باخذ الاعضاء من شخص ميت وزراعتها له، وسنبين في موقع الارشيف حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت.

مفهوم التبرع بالاعضاء

يشير التبرع بالاعضاء الى نقل اعضاء الانسان الميت الى شخص اخر مريض بحاجة الى العضو وذالك لمرض او تلف به، ويمكن نقل الكثير من الاعضاء الى الاشخاص الاخرين كالقلب والرئة والقرنية والكتف او المعدة ومع تقدم الطب والجراحة اصبحت عملية زراعة الاعضاء اكثر مرونة وسهولة ويمكن للمتوفي ان يوصي قبل وفاته بالتبرع باعضائه، ويؤجر على ذالك.

حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت

تم الافتاء بجواز التبرع بالاعضاء بعد الموت وذالك للمصلحة التي تتعلق بانقاذ حياة المرضى والمعتلين ويكون لهم المجال والفرصة بان يكتسبوا اعضاء جديدة تساعدهم على تخطي عتبات المرض، والفيصل والجواز جاء بان التبرع يمنح اشخاص اخرين امل وانطلاقة في الحياة، وبهذا حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت جائز ولا باس به.

حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت

شروط التبرع بالاعضاء

يمكن التبرع بالاعضاء وذالك بضوابط وشروط تم تحديدها لكي لا تؤثر على الانساب ومنها :

  • عدم كون العضو مثرا على النسب فلا يصح التبرع بخصية او مبيض او نخاع عصبي.
  • ان يمتلك المتبرع الاهلية والقرار بالتصرف بجسده بعد الوفاه.
  • ان يكون الشخص المتبرع مسالم وليس مهدور الدم سواء كان مسلم او كافر.

طالع ايضا .. أجمل 100+ دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة وليلة عرفة مكتوب 1445

هل يجوز التبرع الاعضاء بعد الوفاة

المسألة خلافية بين المشايخ ودور الافتاء فمنهم من اجاز ومنهم من اجاز بشروط وضوابط ومنهم من منع هذه العملية للمخاوف من اختلاط النسب والمشاكل التي قد تنجم عن هذه العملية ولكن الرأي المعمول به وهو الجواز بشرك الا تكون الاعضاء من الاشياء المتعلقة بالنسب كخصية الرجل ومبيض الانثى.

الاعضاء المسموحة في تبرع الاعضاء

يمكن التبرع بقدم او يد او قلب او كلية او رئة وقرنية وعين ولكن لا يمكن التبرع باعضاء حساسة كقضيب الرجل او خصيته او مبيض الانثى او الجهاز العصبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى