حكم تاخير زكاة الفطر عن صلاة العيد - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم تاخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

حكم تاخير زكاة الفطر عن صلاة العيد، يشترط لزكاة الفطر ان تكون قبل عيد الفطر والا تصبح صدقة وليس زكاة ولهذا سنبين حكم من تخلف عنها وقد يعاني بعض المسلمين من النسيان أو المرض أو أي عذر شرعي آخر يمنعهم من إخراج زكاة الفطر في الوقت المحدد ، وقد يتعمد آخرون إخراج زكاة الفطر خارج الوقت ، مما يؤدي إلى مخالفة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويهتم موقع  الارشيف بإصدار الحكم الشرعي لمن يتأخر في إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد.

حكم تاخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر إلا بعد صلاة العيد ، ووجوب إخراجها في صباح العيد قبل الصلاة ، أو بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ، أو يوم أو بعده اثنان قبل عيد الله سبحانه وتعالى ، واستغفار هذه الذنب إلا في حالة النسيان أو وجود عذر شرعي يمنعك من ارتكابها في وقتك ، والله ورسوله أعلم.

حكم اخراج قيمة زكاة الفطر نقدا

ولا يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر ، لأن القيمة النقدية لا تصل إلى الزكاة ، وهذا من أقوال أئمة المذهب المالكي والشافعي والحنبلي من الشعير ، أو مقدار المقت ، ولم نحصل على شيء آخر ، فلما كان الطعام وفيرًا في زمن معاوية ، حولوه إلى دين قمح لذلك لا يجوز إخراجه إلا للطعام ، والله ورسوله أعلم.

حكم تاخير زكاة الفطر عن صلاة العيد
حكم تاخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

حكم ترك زكاة الفطر

ومن امتنع عمداً عن إخراج زكاة الفطر يعتبر مخالفاً لأمر الله تعالى وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم لما خالف الشرع ويجب التوبة عن هذه الذنب وإبعادها عن كل عام مضى ، والله العظيم أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى