حكم حلق شعر الابط والعانة للمضحي ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم حلق شعر الابط والعانة للمضحي ابن باز

حكم حلق شعر الابط والعانة للمضحي ابن باز، يعتبر حلق الشعر في مناطق العانة والإبط من الأمور التي يشغل بال كثير من الناس، فهذه المناطق تعد من الأماكن الحساسة في جسم الإنسان ولا يتم التحدث فيها بشكل علني في المجتمعات العربية لأسباب مختلفة، إلا أنه قد قام بعض العلماء والفقهاء بإصدار العديد من الأحكام الشرعية حول هذا الموضوع، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم حكم حلق شعر الابط والعانة للمضحي ابن باز.

حلق شعر الابط والعانة للمضحي

ثم من أبرز هؤلاء العلماء الذين تحدثوا عن حلق الشعر في مناطق العانة والإبط هو المُّفتِي السعودي الشهير الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، والذي صدر عنه كثيرٌ من الأحكام الشرعية في هذا الموضوع، ففي هذا البحث سنتحدث عن حكم حلق شعر الإبط والعانة للمُفتِي بن باز وما هي الأسباب والأحكام التي تجعل الناس يلجؤون إلى حلق شعر هذه المناطق.

حكم حلق شعر الابط والعانة للمضحي ابن باز

ثم قال المفتي بن باز في حلقة سؤال وجواب (فتاوى العدد 2045):

ولا مانع من حلق شعر الإبط والعانة، فهذه المناطق غير مسموح بزيادة الشعر فيها، كما أنها تسبب الروائح الكريهة والأمراض المختلفة، لذلك يجب على كل إنسان أن يحترم نظافته وصحته الشخصية ويحافظ على صحة جسمه من خلال حلاقة شعر الإبط والعانة، وذلك بالصورة التي يشعر الإنسان بالراحة فيها والتي تتناسب مع الثقافة والمجتمع الذي يعيش فيه”، وبالتالي، يمكن القول إنَّ حلق شعر الإبط والعانة مسموح ويتماشى مع الشريعة الإسلامية، وذلك لأنه يُعدّ هذا الأمر من الأمور التي تحافظ على نظافة وصحة الجسم، ويمنع الروائح الكريهة.

أسباب حلق شعر الابط والعانة للمضحي

1- النظافة الشخصية

ثم يلجأ الكثير من الناس إلى حلق شعر الإبط والعانة لأنهم يرون أنه يحافظ على نظافة جسدهم، فالشعر في هذه المناطق يتسبّب في حدوث الروائح الكريهة والبكتيريا، ولهذا السبب يفضل الكثيرون حلاقته.

2- الثقة بالنفس

ثم يرى البعض أنّ حلق شعر الإبط والعانة يساعد في زيادة الثقة بالنفس، فهذا الأمر يشعرهم بالراحة والثقة في أنفسهم.

3- الثقافة الشخصية

وقد تختلف ثقافة الشخص من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى، فبعض الثقافات تروّج لحلق شعر الإبط والعانة وتحظر الإبقاء عليه، وهذا يجعل الناس يميلون إلى حلق شعر هذه المناطق.

الأحكام الفقهية لحلق شعر الابط والعانة للمضحي

  • يشترط لحلاقة شعر الإبط والعانة أن تقوم بهذا الأمر بنفسه، فلا يجوز التحدث مع شخص آخر للقيام بهذا الأمر، ويكون ذلك من الأمور التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية.
  • وينبغي عدم إساءة استخدام أدوات الحلاقة والتأكد من نظافة وسلامة الأدوات استعمالًا لتجنب حدوث الأمراض المختلفة.
  • ثم يجب أن تتم الحلاقة وفقًا للأحكام الشرعية وبما يتناسب مع العادات والتقاليد المحلية، وأن تكون الصورة التي ينتج عنها مرضية للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى