حكم صيام شعبان ابن باز - موقع الأرشيف
مقالات

حكم صيام شعبان ابن باز

حكم صيام شعبان ابن باز، يتسائل عدد كبير من الناس الذين يصومون شعبان عن حكم صيام شعبان، وهل يجوز صيام اخر يومين من شعبان، وحكم صيام شعبان للشبخ ابن باز، قاعدة شرعية يسأل عنها كثير من المسلمين في شهر شعبان المبارك – رحمه الله – في صيام شهر شعبان.

حكم صيام شعبان ابن باز

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: يجوز للمسلم أن يصوم شهر شعبان كله أو معظمه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما كان النبي يصوم في عام كامل شهر شعبان، ويربطه بشهر رمضان، وفي سنة صام الجميع إلا قليلاً، فيستحب للمسلم أن يحذو حذوهم، صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم من شهر شعبان ما شاء أن يصوم.

هل من السنة صيام شهر شعبان كله أم جزء منه

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: لم أره يصوم في شهر أكثر من شعبان، في هذا الحديث سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيام شعبان، إذ كان يصوم سنين كاملة، وفي سنين أخرى كان يصومه كله إلا بعضه.

ما حكم الصيام بعد نصف شعبان

يجوز للمسلم أن يصوم بعد منتصف شهر شعبان المبارك إذا كان معتادًا على الصيام، مثل صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، وكذلك من صام يوماً وفطر يوماً بعد يوم، فيجوز لمن صام النصف الأول من الشهر أو أيامه أن يصوم النصف الثاني من شعبان، لذلك لا يجوز التطوع والصيام في النصف الثاني من شعبان، لأن الرسول نهى عن الصيام في منتصف الشهر، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى