حكم من يملك المال ولا يضحي ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم من يملك المال ولا يضحي ابن باز

حكم من يملك المال ولا يضحي ابن باز، الاضحية هي سنة من سنن النبي عليه الصلاة والسلام وليست واجبة وتكون على من استقل بمنزله عن اهله فلا تسقط ضحية الاب عن ابنائه بل ينبغي على كل مسلم مقتدر مستقبل ببيته ان يذبح عن نفسه وعن اهل البيت الذين يسكنون عنده، ومن خلال هذا المقال من موقع الارشيف سنبين حكم الاضحية لم لا يملك المال والسنن المرتبطة بها والتي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام واتبعها الصحابة ومن خلفهم من المسلمين الى يومنا هذا.

حكم من يملك المال ولا يضحي ابن باز

عليك ان تعلم عزيزي المسلم ان الاضحية ليست بالواجبة على كل مسلم، ولكنها سنة عن النبي عليه افضل الصلوات والتسليم وتسن لمن كان مقتدرا من الرجال وله ما يكفيه من المال فيقوم بذبحها عن نفسه واهل بيته تلبيه لسنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ومن لم يملك المال فلا حرج ولا آثم عليه.

قد تهتم بالمقالات الاتية :

هل الاضحية واجبة على المسلم

لا ليست واجبة ومفروضة على المسلمين ولكنها سنة وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام ويفعلها من كان مستقلا بمنزله واكله وشربه عن والديه واخوانه وتكون من الماشية او الابقار او الابل ولا يجوز ان يشترك شقيقين في اضحية صغيرة كخروف مثلا يسكن كل منهما في بيت مستقل عن الاخر.

حكم من يملك المال ولا يضحي ابن باز

حكم شراء الاضحية بالتقسيط

لا باس في شراء الاذحية بالتقسيط ما دام المضحي يمكنه السداد لثمنها من دون ان يفلس ويطلب الصدقات والمساعدة من الناس فهي سنة وعلى المقتدر وليس الفقر من الناس وبهذا حكم الاضحية بالتقسيط جائزا ولا حرج في ذالك.

هل تجوز الاضحية بالدين

نعم تجوز الاضحية بالدين وعلى المسلم ان يسدد ثمنها اذا كان قادرا على ذالك اما اذا كان معوزا وفقيرا لا ينبغي عليه الدين لخشية التقصير في سداد ثمنها وعدم القدرة على الوفاء بعهده ووعده مع الناس.

هل اضحية الاب تسقط عن الابناء الاضحية

اذا كان الابناء في نفس البيت فتسقط عنهم الاضحية اما اذا كان كل ابن مستقل بذاته وبيته فهي لا تسقط الاضحية وعليهم ان يضحوا ما دام الوضع المالي يسمح بذالك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى