حديث عمر بن الخطاب عن الزلزال - موقع الأرشيف
اسلاميات

حديث عمر بن الخطاب عن الزلزال

حديث عمر بن الخطاب عن الزلزال، وقعت الزلازل منذ الاف السنين في عهد الصحابة الكرام بالاخص في عهد الصحابي عرم بن الخطب في انحاء مكة والمدينة المنورة بعد وفاة النبي محمد عليه السلام، لذلك اتجه عمر بن الخطاب على نصح الناس بالتقرب الى الله تعالى وعدم ارتكاب الذنوب والمعاصي حسب ما ورد في خطبته للناس، يبحث العديد من الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حديث الصحابي عمر بن الخطاب بخصوص وقوع الزلازل في عهده، لذلك تعد الزلازل ما هي الا كوارث طبيعية تأتي من تحرك الغلاف الصخري نتيجة اهتزازات في الارض، هنا سوف نعرض عليكم ابرز اقوال الصحابي امير المؤمنين بخصوص الزلازل .

حديث عمر بن الخطاب عن الزلزال

شهدت المملكة العربية السعودية في عهد الصحابي الفاروق امير المؤمنين عمر بن الخطاب في العام عشرين للهجري وقوع زلزال قوي، مما ادى الى حدوث اضرار على المؤمنين في ذلك التوقيت حيث وقع بالتحديد في المدينة المنورة، حيث أتي في حديث عمر بن الخطاب عن وقوع الزلال هو غضب من عند الله بسب اعمال المؤمنين التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، مما ضرب عليهم الزلال القوي لذلك وجه خطاب عمر الى الناس ( ماذا فعلتم ليحدث هذا الزلزال)، حيث أرسل الله ذلك الزلزال من أجل تخويف ورهيبة الناس من شر اعمالهم المقامة وتنبيهم للرجوع الى الله تعالى من قبل المسلمين.

ما هو حديث الصحابي عمر بن الخطاب عن الزلازل

يرسل الله تعالى رسائل ربانية للمسلمين في الارض من اجل الاستقامة والهداية والعمل على عبادة الله تعالى، لذلك وقعت زلزال في زمن الصحابي عمر بن الخطاب في المدينة المنورة واحدث الكثير من علامات الاستفهام من قبل الصحابي والناس، لذلك قال تعالى ( وما نرسل بالايات الا تخويفا ) وهذا برهان على تهديد ووعيد من الله الى الناس كي يتم الرجوع الى الله وعبادته، واخذ العبرة والحكمة من الزلازل، لذلك ينتشر حاليا عدة زلازل في الشرق الاوسط وبلاد الشام وهذا يعني غضب الله أتي على البلاد العربي، بسبب اعمالهم التي تغضب الله تعالى ويجب محاسبة ومراجعة انفسهم امام الله تعالى في الدنيا.

تفسير النابلسي حول حديث عمر بن الخطاب عن الزلازل

يعد الامام النابلسي هو احد الائمة الكبار الذين شهدهم الدين الاسلامي في عهد الصحابي عمر بن الخطاب، لذلك عقب وقوع زلزال في عهد عمر بن الخطاب قام الصحابي بجمع المسلمين وقال خطبته وما هي اهم النقاط للحديث .

1/ بداية الحديث قال عمر بن الخطاب( وما اهتزت الا لامر احدثته او احدثتموه )، هذا يوضح سوء اعمال عمر بن الخطاب وظلمه للرعية او ذنوب ومعاصي الناس.
2/ قال النابلسي في تفسيره يجب ان يخاف عمر من غضب الله، رغم انه امير المؤمنين في ذلك الوقت
3/ حيث كانت الناس تشهد حالة من اللامبالاة وعدم الاتعاظ من حدوث الزلازل، لذلك قال عمر بن الخطاب يبعث الله تعالى الزلازل تخويف للناس .

ما هي فوائد وقوع الزلازل الطبيعية

تعد الزلازل ضمن الكوارث الطبيعية بسبب السلبيات الهائلة التي يحدثها من دمار وقتل وتشريد وحرائق، على الغم من ذلك يتواجد بعض الفوائد وهي .
1/ تعمل على تنبيه الناس للرجوع الى الله تعالى والتقرب اليه
2/ يعمل انتاج السوائل من الارض
3/ يساعد على نمو النبات الطبيعي بشكل سريع
4/ يساعد في انفلاق البذور للنبات
5/ الزلازل تعمل على انتاج ثاني اكسيد الكربون من الغازات التي تستخدم في عملية البناء الضوئي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى