دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله - موقع الأرشيف
منوعات

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله، حيث ان الدعاء في يوم الجمعة مستجاب عند الله تعالي، فكان النبي محمد صلي الله عليه وسلم يقوم بالدعاء في هذا اليوم العظيم التي يستجيب اليه الله تعالي، فدعوة الرسول من أكثر الدعاء التي يطلبها المسلمون لدعاء الله تعالى يوم الجمعة المباركة، لأن دعاء الجمعة سنة مستحبّة، للرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقع الأرشيف يتم ذكر دعاء الرسول ومجموعة من الأدعية من السنة النبوية الشريفة، وحزمة من أجمل الأدعية التي هي يمكنهم التسول يوم الجمعة سيظهر.

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب

إن معظم الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الله تعالى في كل وقت وزمان، ولكن بالرغم من دعاء الرسول الكثيرة إلا أنه لم يتلق دعاءً محددًا إلا يوم الجمعة، ولكن يمكن الدعاء بأي منها، الدعاء للرسول صلى الله عليه وسلم ومنها:

  • “اللهم أنا عبدك ابن أمتك وابن أمتك، شعري في يدك، حكمك واضح، حكمك عادل، أسألك عن كل اسم يخصك، بما سميته بنفسك، أو علمته لأحد خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو حفظته بعلم المستور معك، فلتجعل القرآن ينبوع قلبي النور، من صدري وزوال حزني وزوال قلقي إلا أن الله يزيل همه وحزنه ويستبدلهما بالراحة.
  • “اللهم اهدني ممن هديتني اشفني ممن غفرت لي، احفظني ممن رعيتني، باركني بما اعطيتني، احفظني من شر ما قدرت، لانك تقضي وهو لا يقضي عليك.
  • اللهم أوقفني بإذنك من نهيك، وأثريني بنعمتك من الآخرين، وحذر من شئت، ارحمني، رحمة تجعلني مستقلاً عن رحمة غيري “.

أفضل دعاء يوم الجمعة كما ورد في السنة النبوية

إن مكانة الجمعة ممتازة عند المسلمين، فهو يوم مبارك فيه وقت الاستجابة، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم جميع المسلمين بالصلاة عليه والإكثار من الصلاة، فقال: “من أجمل أيامك يوم الجمعة، فزادني بركاتك عليّ فيها”.

أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية
  • اللهم اغفر لي اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك بين الناس.
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن عمل لا يعلو، ومن قلب لا خشوع، ومن كلام لا يسمع”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، أكرمنا ولا تنقصنا، أعطنا ولا تحرمنا، تفضلنا ولا تمسنا، وأرضينا ورضينا”.

أدعية يوم الجمعة من السنة

وتغني السنة الشريفة بأدعية كثيرة يمكن للمسلم أن يتضرع بها، ويقترب من الله تعالى، ويستعيذ به، لأن الدعاء عبادة عظيمة تريح قلب المسلم وتطمئن عقله وفكره، والأدعية التي وردت في السنة النبوية كالتالي:

  • “اللهم إني أسألك حياة طاهرة وموت عادل وحياة لا مخزية ولا فاضحة”.
  • “اللهم اغفر لي، وفقني، وفر لي ، وشفني، أعوذ بالله من صعوبات الوقوف يوم القيامة”.
  • اللهم احفظني من شر روحي وحكم عليّ بأموري، اللهم اغفر لي ما نزلت، ما أعلنته، ما أخطأت، ما فعلته عمداً، ما عرفته، وما كنت أجهله.
  • “اللهم إني أعوذ بك من القلق والألم، ومن العجز والكسل، ومن الجشع والجبن، ومن ثقل الديون وسيطرة الرجل”.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

كثيراً ما يتضرع المسلمون يوم الجمعة من أوله إلى آخره، إذ يرغبون في معرفة وقت الإجابة التي لا يُنكر فيها الدعاء، ويستجاب النية بإذنه، فيما يلي مجموعة من الدعوات ليوم الجمعة وقت الإجابة:

النداء الأول اللهم وانت العليم القادر، الكريم الساتر، اسالك ان ترزقني الستر والراحة والطاعة، وان تغفر لي ذنبي فانت الرحيم الغافر، وان تيسر لي امري وتنصرني على أعدائي وانت الولي الناصر.
النداء الثاني أستغفرك ، فسبحان كل خطيئة عظيمة، لأني عبدك الخاطئ، وأنت الغفور الرحيم.
النداء الثالث الحمدلله لك الحمد جزيلاً و لك العظيم و أعوذ بك و في عظمة عرشك من غضبك و عقابك و سخطك و استغفرك و رضاك ​​و لطفك و غفرانك و أنت أكثر غفور رحيم.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

الدعاء عبادة وعزاء للقلوب، يتوقع فيها العبد من براءته كل ما يشاء ويريد، وبرحمة الله مع عبيده يخصص أيامًا وساعات لدعاء عبيده حتى وقت الاستجابة يوم الجمعة، ولعل أفضل ما يمكن طلبه هو ما يلي:

  • اللهم ارزقنا جمال مغفرك وخيرنا، وكرّمنا بكرمك الكبير وحضورك.
  • اللهم ارحم الملوك واكرم من سئلت التفت اليك وبرحمتك استعيني ان ترحمني وتسامحني وتزودني بالاعمال الصالحة التي تريح قلبي يا اللهم إنك كريم وتحب المغفرة فاغفر لي ذنوبي وعصيان يا أحسن من يغفر.
  • يا مستجيبة لنداءات المنكوبين يا مزيل كل كرب وبلاء اسألكم العزاء والمغفرة واسألكم الرحمة التي تزيل قلقي وكربتي يا الهي اكرمكم بمغفركم ورضائكم، وأبعد عني خطاياي وتجاوزاتي كما ابتعدت بين الشرق والغرب.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

إليك من الصلوات المستجابة التي يمكن أن تقال يوم الجمعة:

النداء الأول يا حنان يا منان يا منان يرحمنا برحمتك يكشف الضرر ويزيل همومنا ويغفر لنا ذنوبنا فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت فسبحان لك وتوبتنا فأنت الغفور الرحيم.
النداء الثاني يا متسامح يا صاحب كل النصائح السرية، أسألك الرد على توسلاتي والاستماع إلى نصيحتي، وأن تسامحني وتحفظني من كل رجاسات اللهم إني أسألك الطاعة والعزاء والمغفرة.
النداء الثالث اللهم ثبتني في قلبي واجعلني من عبيدك الشاكرين.

صور دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب

بعد ما سبق ذكره من أدعية وأدعية مختلفة وردت في السنة النبوية لا بد من تقديم مجموعة من أجمل الصور التي تحمل هذه الأدعية:

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى