دعاء السفر كامل مكتوب - موقع الأرشيف
اسلاميات

دعاء السفر كامل مكتوب

دعاء السفر كامل مكتوب، يعتبر دعاء السفر دعاءً مستجابًا قد عرفه كلّ المسلمين، ويفضل قراءته عند بداية الرحلة، أو في أي وقت قبل السفر، وعبر هذا الدعاء يحثّ المسلمون على التوكل على الله وطلب حمايته في كلّ وقتٍ وحين وعلى تطهير قلوبهم وأعمالهم قبل الرحيل،وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم دعاء السفر كامل مكتوب.

دعاء السفر وأهميته

ودعاء السفر هو دعاءٌ مميزٌ يقوله الناس عند بدء الرحلة أو التنقل من مكانٍ لآخر، ويعدّ هذا الدعاء من الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي أوصى بها مسلمو العالم الإسلامي، وحثّ عليها العلماء المسلمون.

فضل دعاء السفر

– يعتبر دعاء السفر من الدعوات المستجابة لأنّه يحثّ المسلمين على تذكّر الله والتوكل عليه، وهو ذلك الذي يؤدي بهم إلى النجاح والسلامة في السفر.
– ويحثّنا هذا الدعاء على أن نعلم أن الله وحده هو المتولي للأمور وأنه هو الذي يحمينا في كلّ حين، ولا يمكن لأيّ شيءٍ آخر من الوقوف بينه وبين سعادتنا وأمننا.

أحكام دعاء السفر

يفضل قراءة الدعاء عند بدء الرحلة أو التنقل مع الاستعداد للخروج من المنزل، ويمكن قراءة الدعاء عند الصعود إلى الطائرة أو الباص أو السيارة، ويفضل قراءته بعد الثناء الأول في الصلاة للغير المسافرين، ويجوز للمسافر، في ظل ظروفٍ خاصة، قراءة الدعاء على التليفون أو الهاتف، خصوصًا إذا كان يجلس في المكان الخاص أو ينتظر وصول طائرته أو باصه.

دعاء السفر مكتوب للمسافر من القرآن الكريم

ودعاء المسافر مكتوب لكل مسافر في القرآن الكريم في سورة الزخرف، وعلى المسافر قراءة الدعاء، كما جاء في الآية التالية:

وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ، لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ).

دعاء السفر كامل مكتوب

  • اللهم إنّا نستودعك ديننا وأمانتنا وخواتم عملنا ومصائبنا في سفرنا هذا، فاحْفَظْ هذِه الأمانات بحفظك وسلْمها لنا،
  • واللهم انصرنا على من بغى بنا وأدركهُ بإلهك، اللهم ارضَ عنا الرحل، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثَاءِ السفر وَكأبَة المنظر، وَسوءِ المنقلب في المال والأهل.
  • ثم يجب أن يحصل المسافر على بركات هذا الدعاء خلال سفره، ويحتاج الدعاء إلى قليلٍ من التركيز ليتم قراءته بطريقةٍ سليمة.
  • في البداية يجب أن يستغفر النّاس الله ثلاث مرات، يتبعها الدعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى