دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم شهر رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم شهر رمضان

دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم شهر رمضان ، فينبغي على كل مسلم أن يحدد العزم والنية قبل أن يقوم بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم و دعاء الله كن معه أمرنا والطاعة أن تقربنا إلى الله ، بالإضافة إلى ذكر وقت عقد النية ، وكيف تم التعاقد عليها وما هي شروطها.

ماهو الصيام

والصوم ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة ، وهو عبادة يقترب فيها العبد من ربه بالطاعة والدعاء على أمل مغفرة الله ورحمته ورضاه وعليه أن يقصد ذلك بقلبه وعقله ، ويعزم على صيام شهر رمضان المبارك ، وهو شهر الصيام والتقوى والأعمال الصالحة.

دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم شهر رمضان

ثم يمكن لمسلم أن ينوي صيام شهر رمضان المبارك ، وله نية في قلبه ، وتحسبًا اللهم تقبله مني ، واغفر لي فيه ، وبارك لي فيه ، وزدني المعرفة يا كريم ” والجدير بالذكر أن أئمة المسلمين اختلفوا في النية بالدعاء ، ومنهم الشيخ ابن تيمية رحمه الله ، الذي رأى أن دعاء النية واستحضار النوايا من القلب على اللسان بدعة ، والله أعلم أفضل.

كيف تجعل نية الصيام في رمضان

والصوم الإجباري واجب على جميع المسلمين ، وعلى كل مسلم فرض نية الصوم كصيام رمضان ، أو الكفارة ، أو التعويض حتى قبل الفجر بدقيقة اختلف العلماء في موضوع تجديد النية ووجد بعضهم وجوب تجديد النية ، لأن كل يوم مستقل عن عبادتهم ، فيجب تجديد نية الصوم ، وعلى هذا اتفقت المذهب الحنفي والشافعي والحنبلي وأكدته بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صوم لمن لا يجامع قبل الفجر”.

أحكام حول نية الصيام

ثم أجمع العلماء على أن الصوم باطل بغير نية الصوم ، واتفقوا على ذلك المذاهب الأربعة: الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي واستند الإجماع إلى الأدلة التي استند إليها العلماء في ذلك ، ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما العمل بالنية ، ولكل إنسان ما قصد”كما أن للصوم دلالات: دلالة لغوية ودلالة شرعية ، ولا يميز بينهما إلا النية ، وهذا ما جعله واجباً قبل الصيام.

أهم شروط النية في رمضان

وتتطابق شروط نية الصوم مع شروط العبادات الأخرى المفروضة على جميع المسلمين ، وهي على النحو التالي:

  • الإسلام: صحيح أن الدعاء بعقد النية لا يصح به الكافر ، كما قال سبحانه في كتابه المجيد: {وأتينا إلى ما عملوا من العمل ، فقمنا به انتشار الغبار}.
  • والتمييز: لصحة نية الصوم ، يشترط في نية الصوم أن يكون سليماً نفسياً ، وبالغاً على علم بقراراته ، فلا تصح نية المجنون أو الشاب الذي لا يستطيع التمييز.
  • ثم عدم فعل ما يخالف النية حتى يتم الانتهاء من العمل: أي عدم قطع النية وإلغائها قبل الانتهاء من العمل.

وقت نية الصيام في رمضان

وثم ختلف توقيت نية الصيام باختلاف نوع الصيام ، سواء أكان الصوم واجبًا أم تطوعيًا ، فالصيام الواجب ، مثل صيام شهر رمضان المبارك وصيام النذور والكفارات ، يجب أن يكون بالليل وقبله بدء الصوم: أما عقد نية الصيام طوعاً ، كصيام يوم عرفة وستة شوال ، فيجوز في أي وقت من اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى