سبب وفاة الكاتب البحريني ابراهيم غلوم ويكيبيديا - موقع الأرشيف
مشاهير

سبب وفاة الكاتب البحريني ابراهيم غلوم ويكيبيديا

سبب وفاة الكاتب البحريني ابراهيم غلوم ويكيبيديا، أعلن في الساعات الأخيرة عن وفاة الكاتب البحريني ابراهيم غلوم وسط حالة من الحزن إذ يُعتبر الفقيد من أبرز النقاد وله مسيرة حافلة في المجال الأكاديمي، ونقل عن العائلة أنه سيوارى الثرى في مقبرة الحد بالبحرين حيث يُشارك فيه تشييع جثمانه المقربون ولفيف من الزملاء في  المجال الأدبي والأكاديمي، وفيما يلي نتحدث اليكم عن الكاتب البحريني ابراهيم غلوم وسبب وفاته ويكيبيديا.

من هو الكاتب ابراهيم غلوم ويكيبيديا

اسمه بالكامل ابراهيم عبد الله غلوم حسين الأحمدي، من مواليد العام 1952 نشأ وترعرع في البحرين وأنهى دراسته الجامعية في جامعاتها حيث تخصص في دراسة اللغة العربية والنقد الأدبي، ومن ثم طور دراساته العليا في العديد من الدراسات الأدبية والفكرية والثقافية.

كانت بداياته الأولى في سبعينيات القرن الماضي بعد إنهاء المرحلة الجامعية الأولى حيث استطاع أن ينشر بعض دراساته في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية.

مع بداية الثمانينات أراد أن يستزيد من علومه المعرفية في الآداب والثقافة فالتحق بالجامعة التونسية وخلال العام 1983 حصد درجة الدكتوراه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ولم يقف الحال به إلى هنا بدأ بالعمل كأكاديمي في الجامعات المختلفة في البحرين والخليج العربي بشكل عام.

يُعد العام 2012 محطة فارقة في حياته المهنية حيث استطاع أن يستحوذ على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فضلًا عن جائزة البحرين للكتاب والنقد الحديث وقلادة المبدعين من مجلس التعاون الخليجي.

الكاتب البحريني ابراهيم غلوم سيرة ذاتية

الحياة المهنية للكاتب البحريني ابراهيم غلوم مليئة بالانجازات الفردية والتي تمكن من الوصول إليها بعلمه وكذلك الإنجازات الجماعية حيث كان يُكون الفرق التي تُمكنه من تحقيق أحلامه في تطوير الحالة الأدبية والثقافية في البحرين، على المستوى الفردي بدأ الكاتب البحريني ابراهيم غلوم بالعمل في جامعة البحرين أستاذًا لمادة النقد الحديث، ومن ثم انتقل في منتصف الثمانينيات إلى جامعة الكويت وقد أدت به هذه المناصب إلى الحصول على عضوية أسرة الأدباء والكتاب في الخليج وتمكن من ترأس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في البحرين لأكثر من دورة خلال التسعينيات، وتاليًا حصل على عضوية مجلس أمناء مجلس جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.

وعلى المستوى الاجتماعي أسس العديد من الجمعيات الثقافية والاتحادات الأدبية المحلية والعربية كما ترأس تحرير العديد من المجلات الأدبية والثقافية والفكرية

سبب وفاة الكاتب البحريني ابراهيم غلوم ويكيبيديا

أمضى الكاتب والأديب البحريني ابراهيم غلوم أكثر ن نصف عمره في خدمة المشهد الثقافي والفكري في البحرين والخليج العربي ولما امتد به العمر أصيب بالعديد من الأمراض المزمنة فقد حمل هم المشهد الثقافي في قلبه وكانت النتيجة أثرًا واضحًا على صحته بأمر من الله.

وقد أعلن عن وفاة الكاتب البحريني ابراهيم الغلوم في ليلة النصف من شهر ربيع الأول 1445 الموافق 29 سبتمبر 2023 عن عمر ناهز الـ71 عامًا تاركًا خلفه العديد من الاسهامات والقصص والدراسات الأدبية ليستدل بها الأدباء من بعده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى