سبب وفاة خالد خليفة الكاتب السوري - موقع الأرشيف
مشاهير

سبب وفاة خالد خليفة الكاتب السوري

سبب وفاة خالد خليفة الكاتب السوري، صدمة ملء القلب داهمت كتاب وأدباء في سوريا والعالم العربي بعد أن أعلن مساء السبت عن وفاة الكاتب والروائي السوري خالد خليفة، ذلك الرجل الذي امتلك حسًا روائيًا عاليًا كان سببًا في نجاح العديد من الأعمال التلفزيونية المعروضة على الشاشات أمثال ظل امرأة وسيرة آل الجلالي وهدوء نسبي والعراب الذي يُعد آخر ما كتب للتلفزيون عام 2016، فما هو سبب وفاة خالد خليفة الكاتب السوري.

خالد خليفة ويكيبيديا

ولد خالد خليفة في بدلة مريمين في ريف عفرين شمالي مدينة حلب، درس في مدارس مدينة حلب حتى أنهى الثانوية العامة ومن ثم  التحق بالجامعة فاختار تخصص الحقوق واستطاع أن يحصد شهادة البكالوريوس من جامعة حلب في 1988.

بعد التخرج اكتشف أن ميله الأول للآداب وفنونها المختلفة واستطاع أن يُطور موهبته في هذا المجال وخلال السنوات الأولى من التسعينيات تمكن من اصدار أول رواية له وكانت بعنوان حارس الخديعة.

ومع الطفرة التي واجهتها صناعة الدراما السورية في التسعينيات أصبح خالد خليفة أكثر انفتاحًا على الكتابة الدرامية ومع بداية الألفية الثالثة كان لقاؤه العملاق مع المخرج هيثم حقي ليُظهروا للدراما السورية سيرة آل الجلالي وكان ذلك العمل الأول الذي كتبه ووقعه خالد خليفة للشاشة الصغيرة ومن ثم توالت أعماله التلفزيونية إذ كان يملك رؤية عميقة للأحداث قادرة على جذب المشاهد إلى الشاشة عنوًة.

الكاتب السوري خالد خليفة سيرة ذاتية

في العام التالي 2001 استكمل مشواره مع صديق العمل الفني والرؤية المميزة هيثم حقي فكتب له مسلسل قوس قزح فتمكنا من تقديم دراما اجتماعية عز نظيرها آنذاك.

المسلسلات التي انشغل بتقديمها مع هيثم حقي لم تمنعه من نشر رواياته بالتعاون مع دور النشر المختلفة في سوريا فأخرج لنا دفاتر القرباط، ومن ثم في العام 2006 نشر روايته الأكثر شهرًة على المستوى الأدبي مديح الكراهية، تلك الرواية التي تناول فيها الحالة السياسية في سوريا خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات برؤية ثاقبة دوت في النظام السوري فعارضه وحظر الرواية.

واستكمل مشواره الأدبي في قراءة الأحداث السياسية في سوريا وتقديمها بقالب روائي ثاقب بعد الثورة السورية في عام 2011 فأنتج لنا لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة وكانت في عام 2013، بعد لم يجد واقعًا في سوريا إلا الموت ينفث سمه في أحياء المدن السورية يقضي على أحلام الشباب ويجعل النساء في عداد الثكالى فكتب روايته الضاجة بتفاصيل الموت ” الموت عمل شاق” واستكمل هذا الألم برواية أكثر وصفًا لحال سوريا وما باتت عليه واختار مدينته الأم حلب ليصف تفاصيل الهلاك فيها فاختار اسم الرواية :” لم يُصل عليهم أحد” وكانت تلك كلماته الأخيرة ليرحل بعد خمس سنوات عن عالمنا مبكرًا ودون وداع مسبق أو حتى تمهيد فقد أعياه ألم بلاده وبطش النظام.

سبب وفاة خالد خليفة الكاتب السوري

قبل أن يُعلن سبتمبر نهايته مساء السبت أُعلن من الجهات الفنية في سوريا عن وفاة الكاتب والروائي السوري خالد خليفة وبحسب أصدقاؤه المقربون فإن سبب الوفاة وفق تشخيص الأطباء في مستشفى العباسيين في دمشق أزمة قلبية مفاجئة لم يستطع مقاومتها وحيدًا في بيته فأنهت أنفاس الحياه في جسده.

وفي التفاصيل يقول أحد الأصدقاء أنه اتصل كثيرًا على الكاتب والروائي السوري خالد خليفة لكنه لم يُجيب على هاتفه الأرضي ولا النقال ما دعاه إلى الذهاب إلى بيته في دمشق ومع استمرار قرع الجرس دون إجابة لم يملك إلا أن يدخل ليراه جالسًا على أريكته وقد فارق الحياة وبعد الانتقال إلى المستشفى والفحص الطبي تبين أنه عانى من أزمة قلبية مفاجئة كانت سببًا في وفاته.

يذكر أن الكاتب السوري خالد خليفة رحل عن عمر ناهز التسع وخمسين عامًا وله الكثير من الأصدقاء في الوطن السوري وفي العالم العربي وقد نعاه الكثير من الأدباء والمخرجين وأكثرهم حزنًا على فراقه كان صديقة الخرج هيثم حقي الذي لم يُدرك حتى الآن حقيقة الغياب المفاجئ لرفيق الدرب الأدبي والفني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى