سد كاخوفكا ويكيبيديا اين يقع معلومات عنه - موقع الأرشيف
منوعات

سد كاخوفكا ويكيبيديا اين يقع معلومات عنه

سد كاخوفكا ويكيبيديا اين يقع معلومات عنه، يعتبر سد كاخوفكا واحد من أكبر وأشهر السدود في العالم، وهو سد قديم، حيث يعود تاريخ انشائه لفترة حكم الاتحاد السوفيتي، وبدأ الكثيرين من الافراد بالحديث عنه مؤخرا بشكل كبير جدا، بسبب قيام الجيش الروسي بتهجير الاف الافراد المقيمين بالقرب من السد لتفجيره، مما سبب اندفاع في منسوب المياه بنهر دنبيرو، وهناك مخاطر لحدوث فيضانات، وخلال مقالنا هذا عبر موقع al.arshif سنبين لكم معلومات عن سد كاخوفكا ومكان وقوعه.

سد كاخوفكا ويكيبيديا اين يقع معلومات عنه

سد كاخوفكا هو سد يقع في جمهورية داغستان في روسيا، يتم بناء السد على نهر سولاكي ويعد من أكبر السدود في العالم، تم البدء في بناء السد في عام 1961 واكتماله في عام 1973 م، تتميز سد كاخوفكا بارتفاعه الهائل، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 232 مترًا وطوله إلى حوالي 1.8 كيلومتر، يتم استخدام السد لتوليد الطاقة الكهرومائية، حيث يحتوي على محطة توليد تتكون من 10 وحدات توليد بقدرة إجمالية تبلغ 2،000 ميغاواط.

وقد أسفر بناء سد كاخوفكا عن تشكيل بحيرة اصطناعية ضخمة تعرف باسم بحيرة كاخوفكا، تعتبر البحيرة وجهة سياحية شهيرة وتوفر فرصًا لممارسة الأنشطة المائية مثل ركوب القوارب وصيد الأسماك.

أين يقع سد كاخوفكا

سد كاخوفكا يقع في مدينة نوفا كاخوفكا على نهر دنبيرو، وهو من السدود الرئيسية للاتحاد السوفيتي قديما، وتتواجد المنطقة التي يقع فيها السد في جنوب روسيا، بالقرب من الحدود مع جورجيا، يقع سد كاخوفكا على بعد حوالي 40 كيلومتراً شمال مدينة ماخاشكالا، وهي عاصمة جمهورية داغستان.

المنطقة المحيطة بسد كاخوفكا تتمتع بجمال طبيعي خلاب، حيث تحاط بجبال القوقاز وتضم بحيرة كاخوفكا الاصطناعية، الٱرشيف تعد هذه المنطقة وجهة سياحية شهيرة للزوار الذين يرغبون في استكشاف المناظر الطبيعية الخلابة وممارسة الأنشطة المائية والرياضية في المنطقة.

ما أهمية سد نوفا كاخوفكا

يحظى سد كاخوفكا بأهمية كبيرة في عالم الاقتصاد، وهو منطقة استراتيجية مهمة في أوكرانيا، يقعد بالتحديد على نهر دنبيرو، وتوجد بالقرب منه محطة كاخوفكا الكهرومائية، وتتمثل اهميته في:

  • أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في اوكرانيا.
  • نقطة الضعف الكبرى في خيرسون.
  • يلعب دورا بارزا في تدمير قنوات الري جنوب أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى