فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 فضل كل يوم من عشر ذي الحجة - موقع الأرشيف
اسلاميات

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 فضل كل يوم من عشر ذي الحجة، تعد الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أحد أهم الفترات المقدسة في الإسلام، وقد أكد على هذا النقطة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أشار إلى أن تلك الأيام هي الأيام الأفضل في العام، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكمفضل العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة.

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023 فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

وإن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة لا يمكن تجاهله، ولا يمكن الاستغناء عن فرصة في إحداث التغييرات العميقة في حياة الفرد والمجتمع، فشهر ذي الحجة هو فرصة للمسلمين لتحصيل الثواب والتقرُّب من الله وإقترابهم من الأعمال الصالحة التي تُثِبَّت بحق في الدنيا والآخرة، فلنرفع الأذان بإحترام ولنستمع إلى نداء فلنستشعر المعاني المتفجرة فيه ولنبادر الى العمل حتى نرتفع ذات مراتب حتى نلحق بصفوف (المتقين) فيجب الركض خلف الأعمال الصالحة، لأن هذه العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة هي فرصة ثمينة جداً لذلك.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة

الصيام

ثم من أولى فضائل هذه الأيام الصوم، فالصيام يصون الروح والجسد ويجعل المسلمين أكثر قرباً إلى الله تعالى، ويستحب خاصة في الأيام الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد” ويتوجب صيام يوم عرفة للحاج والغير حاج.

اقرأ أيضا…فضل عشر ذي الحجة pdf

التكبير

ويوصي الإسلام في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالتحليل والتكبير، ويفضل بعض العلماء البدء بهذه المناسبة من يوم التروية (يوم 8 ذي الحجة) حتى يوم عرفة (يوم 9 ذي الحجة)، وحتى آخر أيام التشريق (يوم 13 ذي الحجة) ومن أفضل الطرق للتكبير هو تلاوة تكبيرات التشريق (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

أداء الصلوات والذكر

ثم في هذه الأيام تستحب كثرة الصلاة والتسابيح والاستغفار والتلاوة من القرآن، ومن أنجع الأعمال التي يجب القيام بها هي قراءة سورة الإخلاص وأذكار الصباح والمساء، وتقديم صلوات الركعتين في الوقت الذي يتيح الفراغ وخاصة صلاة الفجر وصلاة الوتر، ويفضل أيضاً تلاوة سور الحج والإنسان والواقعة.

الحج والأضحية

ويعتبر الحج والأضحية من أهم فرص العبد للتقرب من الله عز وجل في هذه الأيام المباركة، وتجدر الإشارة إلى أن وكل المسلمين له القدرة على أداء هذين الفريضتين يجب عليهم القيام بهما في حينهما، ويعتبر يوم عيد الأضحى هو اليوم العاشر من ذي الحجة ويتم تأديته بعد صلاة العيد ويقوم المسلمون بذبح الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين.

فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

ثم في هذه الأيام المباركة، يتعين على المسلمين الحرص على إطعام الفقراء والمساكين وتقديم الصدقة والعطية السخية، فالصدقة هي عبادة مقدرة عند الله تعالى، وهي من الأعمال الصالحة التي تقرب الإنسان إلى خالقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى