كم تبلغ نسبة البطالة في السعودية 2023 - موقع الأرشيف
السعودية

كم تبلغ نسبة البطالة في السعودية 2023

كم تبلغ نسبة البطالة في السعودية 2023، تعد المملكة العربية السعودية من دول العالم التي تقل فيها نسبة البطالة، كم تبلغ نسبة البطالة بالسعودية، على الرغم من ثروة المملكة العربية السعودية في النفط والاستثمار، إلا أنها لم تسلم من وجود البطالة فيها، ويستعرض الأرشيف مشكلة البطالة في السعودية ومعدلاتها وأسباب البطالة في المملكة.

تعريف البطالة في السعودية

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، وتبلغ إيرادات خزينتها العامة نحو 450 مليون دولار في اليوم، بالإضافة إلى وجود عملات أجنبية في احتياطياتها بنحو 500 مليار دولار، واستثمار مليارات الدولارات، بالدولار خارج المملكة، فإن لديها معدل بطالة كبير تجاه المكونات المتوفرة في البلاد.

كم تبلغ نسبة البطالة في السعودية 2023

لم يتم الإعلان عن معدل البطالة في المملكة العربية السعودية لعام 2023 م، لكن وفقًا لتقديرات مسح القوى العاملة بالهيئة العامة للإحصاء السعودية، بلغ معدل البطالة للسعوديين 9.9٪ في الربع الثالث من عام 2022 م، وهذه النسبة تمثلت انخفاضاً قدره 1.4 نقطة مئوية عن الربع المماثل، ففي عام 2021 بلغ معدل البطالة بين الرجال السعوديين 4.3٪، بينما ارتفع معدل البطالة بين السعوديات السعوديات إلى 20.5٪.

أهم أسباب البطالة في السعودية

الاقتصاد السعودي لديه كل مقومات النمو وهو اقتصاد قوي، ورغم ذلك يوجد معدل بطالة في المملكة، وفيما يلي أسباب وجود البطالة في المملكة:

  • عدم التوافق بين تأهيل طلبة الدراسات العليا واحتياجات سوق العمل.
  • لدى الشباب فكرة عن جمود سوق العمل.
  • هناك بعد بين التعليم وأهدافه وواقع ومتطلبات سوق العمل.
  • يفضل أصحاب العمل العمال الأجانب على الشباب السعودي لأنهم أكثر خبرة وأقل أجورًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى