كم عدد سكان المغرب 2023 - موقع الأرشيف
منوعات

كم عدد سكان المغرب 2023

كم عدد سكان المغرب 2023، بعد الزلزال الذي وقع في المغرب خلال اليومين الماضيين ووقوع أكثر من ألفي قتيلًا ومثلهم وأزيد مصابين في مناطق متفرقة من المغرب بدأت التساؤلات تتصاعد حول طبيعة البلاد والسكان فيها، خاصة وأن المغرب من البلاد ذات الكثافة السكانية العالية وفق المؤشرات العالمية للتعداد السكاني فكم عدد سكان المغرب 2023؟.

معلومات عن المغرب

تعتبر المغرب من دول القارة الأفريقية حيث تقع في الشمال الغربي منها، وتشترك في الحدود مع الجزائر من جهة الشرق ومع موريتانيا من جهة الجنوب الشرقي، ومن حيث المسطحات المائية يُحيط بها البحر المتوسط والمحيط الأطلسي من جهتي الغرب والشمال.

يحكم المغرب النظام الدستوري الملكي، فالملك هو رئيس الدولة، وسكانها يتحدثون العربية والأمازيغية كلغات رسمية للبلاد ولكن في مجال الإدارة والتعليم فإن اللغة الحاضرة بقوة هي اللغة الفرنسية.

يزخر تاريخ المملكة المغربية بالعديد من الأحداث التاريخية التي حققت لها مكانة مرموقة بين البلاد في الوطن العربي وق نالت استقلالها في النصف الثاني من القرن العشرين بعد فترة طويلة من الاستعمار الفرنسي والإسباني.

يُشار إلى الثقافة المجتمعية في المغرب عبارة عن خليط من التقاليد العربية والأمازيغية والأوروبية والأفريقية، فيما اقتصادها يعتمد على الزراعة والصناعة وكذلك السياحة فهي تتميز بالعديد من المناطق الطبيعية والغابات التي تُشكل جذبًا للسياح من مختلف أقطار العالم.

كم عدد سكان المغرب 2023

بحسب التقارير الأخيرة فإن عدد السكان في المملكة المغربية تجاوز 37 مليون نسمة، فيما بلغ نمو السكان في الفترة بين 2015 – 2020 حوالي 1.26% وكان معدل الخصوبة بين المغاربة جيدًا إذ بلغ في ذات الفترة وفقًا للبيانات الرسمية 2.29 طفل لكل امرأة .

وتختلف المغرب عن بقية الدول المجاورة من حيث تركيبة السكان فمعظم السكان مغاربة تعود أصولهم إلى الأمازيغ والعرب ويوجد قلة قليلة من اليهود لا يزيد عددهم عن ألفي نسمة وفقًا للتقديرات الرسمية عام 2018 والتي أشارت إلى أن أعداد اليهود المغاربة انخفضت بشكل ملحوظ في البلاد نتيجة الهجرة إلى إسرائيل وأوروبا مما جعل الغلبة من السكان للمغاربة العرب والأمازيغ .

الكثافة السكانية في المغرب 2023

التقديرات الرسمية في المغرب تُشير إلى أن الكثافة السكانية في المغرب عام 2023 ما زلت في معدلها الطبيعي حيث بلغت حوالي 83 نسمة لكل كيلومتر مربع من مساحة المغرب والتي تبلغ 710,850 كم²

يذكر أن حالة من الحزن تُسيطر على بلاد المغرب منذ أن وقع الزلزال المدمر ليلة السبت الماضي حيث راح ضحيته أكثر من ألفي قتيل فيما زاد عدد المصابين إلى 2059 مصابًا والعدد مرشح للزيادة في ظل استمرار فرق الإنقاذ للقيام بأعمال البحث عن ضحايا تحت الأبنية المدمرة في المناطق التي تعرضت للزلزال والتي كانت تقع في الغالب في مناطق اقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى