كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان - موقع الأرشيف
مقالات

كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان

كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان، تعتبر محافظة الداخلية من اهم المحافظات التي تتواجد في سلطنة عمان بدولة الامارات العربية المتحدة، التي تتواجد بها العديد من المعالم التاريخية والتراثية والدينية والاسلامية المختلفة، وهي من أهم محافظات السلطنة بموقعها الجغرافي المتميز، وهي حلقة الوصل بين المحافظات الأخرى، ولها تراث ثقافي وتاريخي غني.

محافظة الداخلية

محافظة الداخلية بموقعها وتضاريسها العمق الاستراتيجي للسلطنة وأهم محافظاتها، وتتكون من الهضبة الكبرى الواقعة في وسط البلاد، وهي حلقة وصل بين المحافظات الأخرى، وهي من أفضل المناطق الزراعية والتراثية والسياحية في البلاد 31 ألف كيلومتر مربع دون ولاية الجبل الأخضر.

كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان

بلغ عدد ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان ثماني ولايات، وأضيفت إليها ولاية الجبل الأخضر في عام 2022 م بموجب المرسوم السلطاني رقم 36/2022 الذي قرر رفع المستوى، التقسيم الإداري للجبل الأخضر ، ويصبح ولاية تابعة لمحافظة الداخلية، وولاية نزوى هي عاصمة ومركز محافظة الداخلية.

ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان

تمتلك محافظة الداخلية العديد من المقومات الإستراتيجية لجعلها أهم محافظة من الناحية الاقتصادية والثقافية والسياحية، يمكن الاطلاع على أسماء ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان والتعرف عليها، ومن أهم ما يميزها ما يلي:

للمزيد ايضا…كم عدد ولايات محافظة الظاهرة سلطنة عمان

ولاية نزوى

وهي مركز محافظة الداخلية، واتخذت قلعتها شعارًا لها، ومن أشهر معالمها قلعة نزوى ومسجد نزوى وقلعة تنوف وبيت ساليت، وتضم 89 نبعًا وفلجًا، وأهمها فلج دارس، بالإضافة إلى معالم سياحية أخرى مثل المناخ المعتدل في البلاد الصيف.

ولاية بهلا

وهي من أهم المواقع الأثرية والسياحية في سلطنة عمان، تضم العديد من القلاع والحصون، وأدرجتها منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي، إنه محاط بجدار بطول 7 أميال لحمايته، وبها 7 بوابات وفي منطقة البسيج أهم حصون بهلاء.

ولاية منح

ومن أهم معالمها قلعة الفقيين وهي قلعة في مدينة المعدّة والمسجد القديم الذي بني في عهد عمر بن الخطاب الخروصي، ويوجد بها كهف واسع، حيث قيل أنه استُخدم كملاذ أثناء الحرب، وفيه عينان و 13 فلجاً.

ولاية الحمراء

تأسست الحمرا في عهد اليعربية، وكانت تعرف بالقدم، واتخذت حصن الشريعة شعارًا لها، وهي من أهم المناطق السياحية، ومن أهم معالمها بيت النعمة، وهي تحفة معمارية، وقرية النخر التي تتميز بمناخها المعتدل صيفا وسلسلة الأفلاج والينابيع.

ولاية آدم

واتخذت شعارها مسجد آدم ونخلة الفرض، وفيها العديد من المعالم الأثرية أهمها مسجد الحواشم وقلعة فلج العين وقلعة آدم 4.

ولاية إزكي

تبلغ مساحتها حوالي 2500 كيلومتر مربع واتخذت فلج المالكي شعارًا لها، وهي من أقدم ولايات سلطنة عمان، وتضم 142 برجًا، و 3 قلاع، أهمها قلعة العوامر، وعدد كبير من البيوت القديمة اهمها النزار واليمن تنسج القصص بين الواقع والخيال.

ولاية سمائل

تضم حوالي 115 قلعة وبرجاً وحصناً، أهمها حصن سمائل، كما تضم ​​حوالي 300 مسجد، أهمها مسجد القبلتين سلطنة.

ولاية بدبد

تجمع ولاية بدبد بين طبيعة الوادي والسهول التي تقطعها الوديان، مثل جبل حميم وجبل الحمر، وهي مدن قديمة تضم 40 برجًا.

ولاية الجبل الأخضر

كان الجبل الأخضر نائباً، وأصبح دولة بمرسوم ملكي رقم 36/2022، ويتميز الجبل الأخضر بالمصاطب الزراعية وأشجار الفاكهة وزراعة الورد وتنوع تضاريسه، وهناك الكهوف والينابيع والفلج مما جعلها مقصدا للسياح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى