كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023 - موقع الأرشيف
مقالات

كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023

كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023، يحدد نظام العمل السعودي مدة عطلة الاختبارات في مدارس المملكة، كم يوم اجازة الاختبارات في نظام العمل السعودي، التي يستحقها العامل لأداء الامتحانات الأكاديمية في إحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة، بشرط تقديم طلب إلى صاحب العمل للحصول على موافقته على الأمر، مع تقديم الأرشيف تفاصيل رخصة الامتحان في ظل نظام العمل السعودي.

كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023

كما هو مذكور تحديداً في قانون العمل السعودي في نص المادة 11، يتم تحديد فترة إجازة الامتحانات بعدد أيام الامتحانات الفعلية التي يخضع خلالها العامل للامتحانات الأكاديمية في مؤسسة تعليمية، وليس أكثر أو أقل من ذلك.

متى موعد تقديم طلب تصريح الفحص إلى صاحب العمل

ينص قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على العامل تقديم طلب للحصول على رخصة الفحص قبل خمسة عشر يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء الصلاحية، حتى يتمكن صاحب العمل من النظر في طلبه وإصدار رد عليه.

هل يحق لصاحب العمل رفض طلب الإجازة عبر الفحص

نعم، يمنح نظام العمل السعودي صاحب العمل الحق في الموافقة أو الرفض على طلب العامل الإذن بإجراء الاختبارات الأكاديمية، وفي هذه الحالة يحق للعامل الحصول على إذن الامتحان أيضًا، ولكن يتم احتساب أيامه من رصيد الإجازة السنوية لعامة الناس، إذا كان مسموحًا بذلك، بحيث إذا لم يكن لدى العامل رصيد إجازة سنوية كافٍ، فإنه يحصل أيضًا على إجازة الامتحان، ولكن بدون أجر.

ما عقوبات مخالفة العامل لضوابط الموافقة على الامتحان

المادة 115 من قانون العمل بعد تعديلها بالمرسوم الملكي رقم M / 46، تحتوي على العديد من الضوابط التي يجب على العامل تقديمها للحصول على تصريح اختبار، وفي حالة عدم الامتثال لها، يتم تطبيق العقوبات التالية:

  • في حالة عدم اجتياز العامل للامتحانات الأكاديمية خلال إجازة الامتحان، يحق لصاحب العمل حرمانه من الراتب الاقتصادي المستحق لها، كما يمنح الحق في مطالبة العامل بالمسؤوليات التأديبية.
  • إذا ثبت انضمام العامل إلى أي صاحب عمل آخر أثناء الإجازة التجريبية، يحق لصاحب العمل حرمانه من الراتب الاقتصادي المناسب له، وكذلك استرداد ما حصل عليه العامل سابقًا من هذا الراتب.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى