ما عناصر بناء القصة - موقع الأرشيف
تعليم

ما عناصر بناء القصة

ما عناصر بناء القصة

ما عناصر بناء القصة، يتساءل الكثيرين حول ما هي أبرز عناصر بناء القصة، حيث أن القصص كثيرا ما ترد في حكايات الآباء والاجداد، وهي التي ترد وتتنقل في كافة لاجيال، يبحث عنها الكثيرين للتمتع بالاستمتاع لها، وتتكون القصة من مجموعة من العناصر التي تبنى عليها القصة، ونتعرف سويا عبر موقع الأرشيف حول ما عناصر بناء القصة.

ما المقصود بالقصة

تعتبر القصة بكونها من الموروثات اللغوية، وهي التي تتشكل من خلال الاشكال الأدبية السردية، وتشتمل القصة على مجموعة من الشخصيات التي تمثل القصة، وتدور حولها كافة أحداث القصة، حيث هناك شخصية رئيسية وشخصيات ثانوية، وتدور كافة أحداث القصة عن حياة الشخصية الرئيسية، وتتكون القصة من مجموعة من العناصر نتعرف سويا عليها في السطور القادمة من مقالنا.

ما عناصر بناء القصة

تشتمل أي قصة على مجموعة من العناصر، حيث يتمتع كتاب القصة بقدرتهم على كتابة القصة بتوافر عناصرها الخمسة، الي تشكل الهيكل البنائي المتكامل للقصة، ومن هذه العناصر هي:

عنصر الشخصيات والتي يتكون من شخصيات رئيسية وثانوية، والعنصر الثاني للقصة هو الزمان والمكان الذي قيلت فيه القصة ووقعت، والعنصر الثالث هو الصراع، والعنصر الرابع هو الحبكة، والعنصر الخامس هو الموضوع الذي يشتمل عليه القصيدة.

ما هي الشخصية

تتكون القصة من مجموعة من الشخصيات الرئيسية والثانوية، ومن هؤلاء الشخصيات كالتالي:

  • أهمهم بطل القصة (Protagonist): الشخصية الأساسية فيها، والتي يتتبع القارئ الأحداث التي تمر بها.
  • ومنها شخصية الخصم (Antagonist): هو خصم البطل والمساهم الرئيس في الصراع.
  • وهناك شخصيات ثابتة (Static): لا تتغير كثيرًا خلال أحداث القصة ولكنها تسهم في تحديد سياقها، ولا يكون لها دور فعلي في تعقيد الأحداث.
  • وهناك الشخصية الديناميكية (Dynamic): يمكن أن تبدأ كشخصية مهمّشة، تتغير نتيجة الأحداث في القصة، تزداد أهميتها وتصبح أقرب إلى الشخصية الرئيسية مع تقدم الأحداث.

وهناك عنصر الزمان والمكان حيث لا يكاد يتواجد قصة ليس فيها عنصر الزمان والمكان لأهميتهم، كما ويعتبر الصراع الدائر في القصة أيضا من أبرز وأهم عناصر القصة، ويبقى الصراع قائم في القصة إلى الوصول لعنصر الحبكة وهو دروة الصراع والوصول لختام القصة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى