ما هو اكبر بركان في السعودية؟ - موقع الأرشيف
السعودية

ما هو اكبر بركان في السعودية؟

ما هو اكبر بركان في السعودية؟، المملكة العربية السعودية مليئة بالتضاريس والمظاهر الجغرافية المتنوعة من جبال وانهار وبراكين وهضاب والمملكة العربية السعودية هي أكثر دول العالم تحتوي على حفر بركانية خامدة منذ آلاف السنين ، حيث تحتوي على أكثر من 2500 حفرة بركانية ، ومن خلال موقع الأرشيف ، فإن سيتم التعرف على أكبر البراكين السعودية وأهم المعلومات عنها.

طالع ايضا .. عندما تتعرض الصخور للحراره والضغط ينتج عنها صخور

ما هو اكبر بركان في السعودية؟

أكبر بركان في المملكة العربية السعودية هو حرات رهط ، وهو من أكبر الحقول البركانية المنتشرة في المملكة العربية السعودية وتقع بين المدينة المنورة في الجهة الشمالية ووادي فتا بالقرب من مكة المكرمة  وتقدر مساحتها بنحو 20 ألف كيلومتر مربع بحسب تقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية سطحه مغطى بالصخور النارية والانفجارات البركانية ، وقرب الحمم البركانية من سطح الأرض يتسبب في ارتفاع درجة حرارتها ، والجدير بالذكر أن هناك أكثر من 700 حفرة بركانية.

ما هو اكبر بركان في السعودية؟

اشهر البراكين في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من البراكين النشطة والخاملة ، ومن أبرزها:

  • فوهة الحطيمة: وتقع في منطقة طابا في مدينة حائل ، ويبلغ قطرها حوالي كيلومتر ونصف ، وعمقها 150 متراً ، وكانت تعتبر مصدراً للملح الصخري في منطقة سلمى حائل.
  • حارة جبل يار: يقع البركان في منطقة أبو عريش في جازان ، وهو حقل بركاني خامد ، ويوجد فيه مجموعات بركانية عديدة ، وهي أقواتين ، وجراتين ، والقماتان.
  • حارة الخيبر: تقع في شمال المدينة المنورة ، وتعتبر من البراكين الخاملة في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى