ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون - موقع الأرشيف
مقالات

ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون

ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون، وضعت الحكومة السعودية رموزا بريدية لكافة محافظاتها والاحياء التي توجد فيها، من كم رقم يتكون الرمز البريدي، حتى يتمكن الناس من الوصول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، من بينها: خدمة التسوق الإلكتروني بالإضافة إلى بعض الخدمات الحكومية، الرمز البريدي للمنطقة التي يعيشون فيها أيضًا.

ما هو الرمز البريدي ومن كم رقم يتكون

يتم تعريف الرمز البريدي على أنه مجموعة من الأرقام أو الأرقام والحروف التي تشير إلى منطقة جغرافية محددة ويهدف إلى مساعدة شركات البريد وموفري الخدمات البريدية وشركات الشحن للوصول إلى الوجهة التي يجب تسليم العنصر ضمنها، تختلف طريقة تكوين الرموز البريدية من بلد إلى آخر وتختلف في الطول، لكنها رموز فريدة لا تشير إلى منطقتين جغرافيتين معًا.

ما أهمية الرمز البريدي

أهمية الرمز البريدي هي كما يلي:

  • لا تفقد الطرود: يشير كل رمز من الرموز البريدية إلى منطقة جغرافية معينة داخل البلد، ويتم تسليم الطرود إلى هذه المنطقة بدقة عندما يكون الرمز البريدي معروفًا من قبل شركات التوصيل أو شركات التوصيل، مما يقلل من احتمالية خسارته.
  • تخفيض التكلفة: تدفع شركات البريد السريع والبريد الكثير من التكاليف في حالة تسليم الطرد البريدي أو الشحنة إلى المكان الخطأ ثم الاستياء، ويضمن الرمز البريدي عدم وجود خطأ في الوجهة، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الخسائر والتكاليف.
  • تسهيل عملية تبادل الطرود: يمكن لشركات البريد السريع تسليم الطرود البريدية أو الشحنات بالإضافة إلى استلامها بسهولة شديدة من خلال معرفة الرمز البريدي، يقلل الوقت المطلوب للعثور على موقع المستلم أو المرسل.

ما هو رقم الرمز البريدي

يرغب الكثير من الناس في معرفة طول الرمز البريدي بعد معرفة ما يعنيه الرمز البريدي، كما هو مذكور أعلاه، ومن الجدير بالذكر أن الرمز البريدي يشمل خمسة أرقام فقط في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأخرى في العالم، ولكن هناك بعض البلدان التي تقدم رموزًا بريدية بعدد مختلف من الأرقام، ويتراوح هذا الرقم من ثلاثة أرقام من 3 إلى 6 أرقام في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك أستراليا وروسيا والمكسيك، تقدم بعض البلدان رمزًا بريديًا يزيد عن ستة 6 أرقام، كما هو الحال في كندا وبعض دول أمريكا الجنوبية.

أهم مكونات الرمز البريدي

يتكون الرمز البريدي من أرقام أو أرقام وحروف فقط، ولا يحتوي على أي مكونات أخرى بخلاف المسافات أو العلامات التي تفصل بين الأرقام والحروف، يشير الرمز البريدي إلى منطقة جغرافية ذات حدود معروفة في كل من البلدان المعتمدة تفاصيل مكون الرمز البريدي هذا للنظام:

  • الأرقام الأولى: تشير الأرقام الأولى من الرمز البريدي عمومًا إلى منطقة جغرافية واسعة للبلد المحدد، سواء كانت هذه المنطقة منطقة أو محافظة أو أي شيء آخر يعتمد على التقسيمات المحلية.
  • الأرقام في المنتصف: تصبح المنطقة الجغرافية التي يُشار إليها بالرمز البريدي أضيق عند إضافة الأرقام الموجودة في المنتصف، حيث تشير هذه الأرقام إلى حي أو مدينة تقع داخل المنطقة أو المنطقة المشار إليها بالأرقام القليلة الأولى.
  • الأرقام الأخيرة: تشير الأرقام الأخيرة من الرمز البريدي إلى منطقة جغرافية صغيرة ومحدودة يستطيع ساعي البريد أو شركة البريد السريع الوصول إليها بسهولة، وهي منطقة جغرافية تقع في المدينة أو الحي المشار إليه بالأرقام الواقعة بينهما الرمز البريدي

كيف اعرف الرمز البريدي لمنطقتي

هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمات الاستعلام عن الرمز البريدي عبر الإنترنت حتى يتمكن المستفيد من معرفة الرمز واستخدامه عندما يحتاج إليه بسهولة بالغة، وفيما يلي خطوات معرفة الرمز البريدي عبر الإنترنت.

كيف تجد الرمز البريدي لمنطقتك

يمكننا معرفة الرمز البريدي لأي منطقة جغرافية باتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى موقع Worldpostalcode الإلكتروني مباشرةً.
  • انقر فوق البلد من واجهة الموقع.
  • اختر مدينة أو منطقة من الجدول.
  • انظر قائمة الرموز البريدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى