ما هو حكم الاحتفال في عيد الام في الإسلام - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما هو حكم الاحتفال في عيد الام في الإسلام

ما هو حكم الاحتفال في عيد الام في الإسلام، يصادف يوم الغد عيد الام الذي يحتفل به البشر من حوال العالم ويسأل المسلمون عن حكم الاحتفال به فهل يجوز الاحتفال به أو يحرمه ويشغل هذا السؤال أذهان الكثير من المسلمين ، خاصة مع اقتراب عيد الأم ، وهو مناسبة شائعة ومنتشرة في معظم دول العالم  ولهذا اهتم من خلال هذا المقال بتوضيح إذا كان الاحتفال بعيد الأم ممنوعا أو مسموحا به ، مع ذكر فتاوى العلماء في هذا اليوم.

ما هو حكم الاحتفال في عيد الام في الإسلام

الاحتفال بعيد الأم حرام ومحرم ، وحرم الإسلام الاحتفال بأيام ما قبل الإسلام مثل عيد الأم وعيد الحب وغيرهما ، وكلمة العيد تعني ما يتكرر في الأيام والسنوات ، وهي عادة أو عبادة ، ما كانت العبادة بدعة أدخلت في الدين لم يذكر فيها نص شرعي ، ولم يحتفل بها الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولا أصحابه الكرام رضي الله عنهم جميعاً ، وإن كان الاحتفال به عادة ، فهذا معناه التشبه بغير المسلمين ، وهذا ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط عيد الفطر وعيد الأضحى ، ولا ثالث لهما لا يجوز الاحتفال بعيد الأم عند المسلمين.

حكم عيد الأم ابن باز

أما الشيخ ابن باز رحمه الله ، فقد أوضح حكم الاحتفال بعيد الأم عندما سئل عنها فقال:

وقد ثبت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة التحذير من البدع في الدين وتشبه بأعداء الله بين اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين.

حكم الاحتفال بعيد الأم الإسلام سؤال وجواب

حكم الاحتفال بعيد الأم في الإسلام سؤال وجواب أن عيد الأم بدعة أدخلت في الدين لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والصحابة الكرام – رضي الله عنهم – لم يحتفل بعيد الأم ، وهذا العيد تقليد للكفار ، ولهذا السبب لا يجوز الاحتفال به المسلمون لا يطيعون الأم في ذلك ، وقد أوضح العلماء هذه الفتوى بعدم جوازها.

هل الاحتفال بعيد الأم تقليد للغرب إسلام ويب

وبحسب ما ورد في موقع إسلام ويب ، فإن العادات هي تلك التي تتكرر بشكل معين مع بعض التكرار في أيام وسنوات ، ويصادف عيد الأم أيضًا ، يحتفل المسلمون بعيد الأم ، حيث يوجد تقليد للجهلية والمشركون في أعيادهم ، وهذا غير جائز ، لأنه يعتبر من البدع المستحدثة في الدين ، ومن واجب كل مسلم أن يخالف كل عادات غير المسلمين ، ولا يتشبه بهم ولا يتشبه بهم على ما أمرنا به واقتداء بسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

اسئلة عامة حول عيد الام الاجابة

هل الاحتفال بعيد الأم حلال؟

أفاد علماء أن الاحتفال بعيد الأم محظور وغير مسموح به على المسلمين.

لماذا لم يشرع الإسلام عيد الأم؟

لأنه من واجب المسلم طاعة والدته وإكرامها في كل وقت ، وأعياد المسلمين ما هي إلا عطلتان ، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى.

هل يجوز الاحتفال بعيد الأم الشيخ ابن عزمين؟

واتفق الشيخ ابن عزمين مع رأي الشيخ ابن باز – رحمهما الله – فوجد كلاهما أن عيد الأم بدعة في الدين ، ولا يجوز للمسلم الاحتفال به.

هل يجوز إعطاء هدية في عيد الأم؟

لا يجوز الاحتفال بعيد الأم ، أو تقديم الهدايا لها ، أو المشاركة في مظاهرات الاحتفال بها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى