ما هي السوره الملقبة بسورة بني اسرائيل وما سبب تسميتها - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما هي السوره الملقبة بسورة بني اسرائيل وما سبب تسميتها

ما هي السوره الملقبة بسورة بني اسرائيل وما سبب تسميتها، في القرآن الكريم العديد من السور التي ذكرت الاقوام والامم والشعوب ويعرف القرآن الكريم هو كلام الله ووحيه الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  بوحي جبرائيل عليه السلام هو مكتوب في القرآن محفوظ في الصدر والمصدر الأول للشريعة الإسلامية من خلال موقع الالأرشيف ما هي سورة بني إسرائيل.

ما هي السوره الملقبة بسورة بني اسرائيل وما سبب تسميتها

والسورة التي تسمى سورة بني إسرائيل في القرآن الكريم هي سورة الإسراء فراشه حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر وقد جاء في سبب دعوتهم أبناء إسرائيل أن السورة المباركة تذكر مرحلة مهمة في تاريخ بني إسرائيل ، وتشير إلى فسادهم وفسادهم في الأرض ، ولا شيء مثلها ورد في سور أخرى.

هل تسمى سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل

ثبت في السنة أن سورة الإسراء سميت سورة بني إسرائيل ، وهذا الأمر وارد في حديثين صحيحين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكثير من العلماء عندهم ويذكر أن هذا الاسم كان الأكثر شهرة لهذه السورة في عهد الصحابة الكرام ، وسميت أيضًا بسورة الإسراء لأنها تبدأ رحلة الليل للنبي صلى الله عليه وسلم ، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

ما هي أسماء سورة الإسراء

سورة الإسراء كغيرها من سور القرآن الكريم ، قد يجد المسلم لها أكثر من اسم وأكثر من عنوان ، لكن معظم أسماء سور القرآن الكريم تعتمد على الأغلبية على حق العلماء ، إذ يمكن تسمية السورة على ما ورد فيها ، أو على ما يميزها عن غيرها من السور ، وسميت سورة الإسراء لأنها تحدثت منفصلة عن حادثة الإسراء ، وسميت سورة بني إسرائيل بسبب أحوال بني إسرائيل فيها ، وسميت سورة الصبحان لأنها بدأت بهذه الكلمة ، إذ لا تحسب سوى ثلاثة أسماء لسورة الإسراء ، والله ورسوله أعلم.

مواطن ذكر بني إسرائيل في القرآن

ورد ذكر بني إسرائيل في القرآن الكريم واحدًا وأربعين مرة ، وذُكرت كلمة إسرائيل بشكل منفصل ثلاث مرات ، ليصبح المجموع أربعًا وأربعين مرة من عند الله ، ومن أسبابه أن معظم الرسل المذكورين في القرآن الكريم هم من بني إسرائيل ، ولأن العديد من بني إسرائيل كانوا يعيشون في شبه الجزيرة العربية وتقلدوا مناصب معارضة للدين الإسلامي ، وعرفوا بأنهم قتلة الأنبياء وأسباب أخرى.

مواضيع سورة الإسراء

سورة الإسراء سورة مكية باتفاق العلماء ، ونزلت في السنة الحادية عشرة من بعثته ، أي قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بنحو عام وشهرين السلام – إلى المدينة المنورة من خصائص سورة البقرة وبعض خصائص سورة المدينة لأنها كانت آخر ما نزلت بمكة وسميت سورة الإسراء لأنها افتتحت بقصة الليل رحلة.

سبب نزول سورة الإسراء

تعددت أسباب إفشاء سورة الإسراء ، ولعل أبرزها فيما يلي:

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم أن يصنعوا لهم الصفا ذهبا ، وأن يبتعدوا عن الجبال حتى يتمكنوا من الزراعة ” قالوا له: إذا أردت ، يمكنك الاعتناء بهم ، وإذا أردت أن تمنحهم ما طلبوه ، وإذا لم يؤمنوا ، فسوف يتم تدميرهم كما دمرت فقال أمامهم: لا ، بل إنني أتطلع إليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى