ما هي فضائل ليلة القدر وما موعدها وعلاماتها الصحيحة - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما هي فضائل ليلة القدر وما موعدها وعلاماتها الصحيحة

ما هي فضائل ليلة القدر وما موعدها وعلاماتها الصحيحة، باتت ليلة القدر على الابواب ويجب على المسلمين استغلالها وعدم تفويت اجرها العظيم فهذه الليلة المشرفة هي أعظم ليالي شهر رمضان المبارك ، وفيها العديد من الفضائل التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وقد اهتمت مقالة الارشيف بذكر فضائل هذه الليلة المباركة بدليل من القرآن وسنة الرسول ، حيث يتضح ما هو وقته وما هي علامات قيامته الصحيحة.

ما هي فضائل ليلة القدر وما موعدها وعلاماتها الصحيحة

أنعم الله تعالى على عباده ببركات لا تُحصى ، ومنهم جعلهم ليلة مباركة لمغفرة الذنوب وتكاثر الأعمال الصالحة والأجر ، وهي ليلة القدر الشريفة ، هذه الليلة تنفرد في مكانتها وفضائلها ومكافأة عظيمة.

  • في هذه الليلة نزل القرآن الكريم كاملا أي على الفور على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • في ذلك يكتب الله القدير أقدار عباده من حيث الرزق والمصطلحات ، ويقدر – جلالة الملك – أحوال جميع عباده للعام المقبل من السعادة والبؤس والموت والحياة والمجد أو الذل.
  • وفيها يحصل الخادم على جائزة ومكافأة على عبادته تعادل جائزة وجائزة ألف شهر ، أي ما يعادل جائزة 83 سنة و 4 أشهر ماعدا الخاصة.

فضل قيام  ليلة القدر اسلام ويب

فضل الله تعالى الأوقات على الزمان والأماكن على غيرها ، ومنها أنه فضل ليلة القدر على سائر الليالي في شهر رمضان المبارك واختار الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك وميزه بنعمة كبيرة وخاصة ليلة القدر في الليالي الفردية لتلك الليالي وهي خير من ألف شهر وزاد الله كرمه بجعله ليلة يكتب أقدار عبيده يحترم فيها العبد مصيره في سنة الحياة القادمة أو الموت أو السعادة أو البؤس وغيرها.

اهمية ليلة القدر في الدين الإسلامي

ليلة القدر ليلة مباركة وأهم ليلة في شهر رمضان المبارك وأشهر أخرى ، ولها مكانة خاصة وعظيمة بين جميع المسلمين كما جاء بحكم كونها سورة كاملة في القرآن الكريم وهي سورة القدر ، ولأنها ليلة عظيمة ومباركة ومشرفة تُمحى فيها ذنوب العبد ويحرص المسلمون على فهمه والسعي إليه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، حيث يزيدون عباداتهم ، والدعاء ، والصلاة ، والصدقة ، وتلاوة القرآن ، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

علامات ليلة القدر الصحيحة

أخفى الله سبحانه وتعالى تاريخ ليلة القدر عن جميع عباده بحكمته سبحانه الأرجح أن الحكمة تكمن في حث جميع المسلمين على مضاعفة العبادات في الثلث الأخير من شهر رمضان دون أن يقتصروا على ليلة واحدة ، وهناك دلائل على أن هذه الليلة ليلة مقدرة مباركة هناك علامات تؤكد انتهاء ليلة القدر ، وهي أن الشمس في صباح يومها مثل البدر ، أي أنها بيضاء بدون شعاع ، ولا تتباعد أشعتها باللون الأحمر عيون ضعيف.

الطقس في ليلة القدر

لا يعرف تاريخ ليلة القدر على وجه الدقة ، وقد اختلف العلماء اختلافًا كبيرًا في تحديدها ، ولكن عُرف أنها ليلة احتمالات في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، وبحسب قول العلامة الشيخ ابن قال عزمين رحمه الله: “من الصواب أن يتحرك وهو جنرال ليلة الحادي والعشرين وسنة في ليلة التاسعة والعشرين ، وسنة في ليلة الحادية والعشرين الخامس والعشرون ، وسنة في ليلة التاسع والعشرين من الرابع والعشرين وهكذا ، لأنه لا يمكن جمع الحديث الوارد إلا في هذا القول ، ولكن أكثر الليالي تأجيلًا هي ليلة السابع والعشرون ، وهو ليس خاصًا به كما يظن البعض ، لذا فهو مبني على هذا الفكر ، أنه يجتهد في ذلك ويصبح بطيئًا في الليالي الأخرى والله ورسوله أعلم.

فضل ليلة القدر PDF

تميزت ليلة القدر عن غيرها من الليالي والأيام بفضائل كثيرة ذكرها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ويمكن الحصول على ما ورد من فضائل ليلة القدر وتحميلها بصيغة pdf مباشرة “من هنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى