من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي - موقع الأرشيف
السعودية

من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي

من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي، اقتحام الحرم المكي من الأحداث المهمة التي غيرت مجرى التاريخ السعودي في ذلك الوقت ، لأن المسجد الكبير مكة المكرمة من أقدس الأماكن للمسلمين في كل مكان ، وهي أيضًا قبلة المسلمين وفيها العديد من الأماكن والرموز المسجد الحرام ، ومن خلال الموقع الأرشيفي سنتعرف على حادثة اقتحام المسجد الحرام مكة المكرمة ، عند اقتحام الحرم المكي ، ونتائج الاقتحام ، وأسماء المتورطين في عملية الاقتحام.

طالع ايضا .. جهيمان سنة كم

تفاصيل حادثة اقتحام الحرم المكي

تعد حادثة المسجد الحرام في مكة من الحوادث التي أثرت بشكل كبير على المسلمين في جميع دول العالم ، وبدأت هذه الأحداث في الأول من شهر محرم عام 1400 هـ ، الموافق للتقويم الميلادي في 20 نوفمبر عام 1979 م عندما ظهر ما يقرب من 200 مسلح في الحرم المكي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز ، وهزت هذه الحادثة العالم الإسلامي في جميع البلدان ، وتسببت حادثة الاقتحام في مقتل العديد من المسلمين بينهم مصلين ، رجال أمن وغيرهم في باحة الحرم المكي  على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ يؤمن المسلمون بوجود المهدي ، وهذه المعلومة كانت من الأسباب الواضحة لتأسيس هذه الجماعة للسيطرة على الحرم.

من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي
جهيمان سنة كم

من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي

من اقتحم الحرم المكي مجموعة مسلحة يقودها جهيمان العتيبي ، حيث يعتبر جهيمان من أبرز القادة الذين استولوا على الحرم المكي عام 1979 م ، وعمل جهيمان سابقاً في المواطن السعودي  حرس برتبة رقيب واستمر في منصبه لمدة 18 عاما ثم تقاعد التحق بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وهناك التقى بصديق في سنه وشقيق زوجته محمد القحطاني أحد تلاميذ الشيخ ابن باز.

نتائج اقتحام الحرم المكي

كان لحادثة الاستيلاء على الحرم المكي عدة نتائج ، على النحو التالي:

  • وأكد الخميني أن الولايات المتحدة الأمريكية وراء هذا الحادث ، وهذه المزاعم أثارت حالة من الغضب بين المسلمين ، وهذا ما دفعهم إلى اقتحام مبنى السفارة الأمريكية في مدينة إسلام آباد الباكستانية ، وإحراق السفارة في العاصمة الليبية.
  • وهدد الرئيس المصري الراحل أنور السادات بنشر نسخ سرية من التسجيلات الصوتية التي بثتها مجموعة جهيمان العتيبي المتحصنة في الحرم عبر مآذن الحرم.
  • بعد السيطرة على الحرم المكي وانتهاء الحادثة في عشرين يوماً بدأ الاتحاد السوفيتي بغزو أفغانستان جواً وبراً.
  • كتاب بعنوان حصار مكة “الانتفاضة المنسية في أقدس الأماكن الإسلامية وولادة القاعدة” من تأليف ياروسلاف تروفيموف ، حيث اعتمد على وثائق سرية من الخارجية الأمريكية ، ومقابلات شخصية مع عدد من الشخصيات ووضع ملخص للكتاب أن الطريقة التي تم التعامل بها مع الناس كانت الاستيلاء على الحرم المكي هو الذي أدى إلى وجود القاعدة في النهاية.

أسماء المتورطين مع جهيمان العتيبي

نشرت السلطات السعودية أسماء المتورطين في حادثة الحرم المكي مع جهيمان العتيبي ، حيث أصدرت السلطات في ذلك الوقت قرارًا بإعدامهم فورًا ليكونوا عبرة للآخرين ، والأسماء فيما يلي عدد المستوطنين مع جهيمان العتيبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى