من اي حيوان يستخرج المسك - موقع الأرشيف
منوعات

من اي حيوان يستخرج المسك

من اي حيوان يستخرج المسك، تعتبر الحيوانات مصادرًا طبيعية قيمة للمواد العطرية والعلاجية التي يمكن استخلاصها منها، ومن بين هذه الحيوانات التي تستخدم في صناعة العطور والعطريات هو حيوان المسك، وفي هذا المقال وعبر موقع الأرشيف al_arshif، سنناقش من من اي حيوان يستخرج المسك

مقدمة عن المسك

ويعتبر المسك من الروائح الرائعة التي تعطي العديد من العطور والمنتجات العطرية رائحة مميزة وجذابة، كما يستخدم المسك في الطب البديل ومنشط جنسي، ومن أهم ما يميز المسك هو قدرته على التحمل العالية على الحرارة والرطوبة حيث يمتد تأثيره لفترة طويلة.

تعريف المسك وأهميته

ثم يعرف المسك على أنه مادة مزهِّرة تمتلك رائحة شديدة الجاذبية، يتم استخدامه كعطر وعلى نطاق واسع في الصناعة العطرية والمستحضرات الجمالية، ولكنه يستخدم أيضًا في الطب البديل وفي مجالات مثل صناعة الورق والمطاط والصابون والنسيج والبلاستيك.

تاريخ استخدام المسك في صناعة العطور:

واستخدم المسك في الصين منذ آلاف السنين، وكان يستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني والعربي لأغراض علاجية، وفي القرن السادس عشر، بدأت صناعة العطور في أوروبا باستخدام المسك كمكون أساسي للروائح العطرية.

من اي حيوان يستخرج المسك

ثم يتم استخراج المسك من غدد خاصة توجد في بعض الحيوانات، وتعرف هذه الحيوانات باسم “الحيوانات المسكية”، ومن بين هذه الحيوانات:

  • الزاحف القزم: يوجد هذا الحيوان في المناطق الأوراسية والهند والصين، ويعرف باسم “الغزال المسكي” وتوجد الغدد المسك في منطقة الساعد لدى الذكور فقط.
  • الظباء: هي حيوانات من عائلة الجمال، ويوجد هذا الحيوان في الصين ومناطق أخرى في شرق آسيا، ويوجد المسك في الغدد المأخذة على العنق لدى الذكور فقط.
  • الظبي: يوجد هذا الحيوان في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، ويعرف باسم “الغزال”، وتوجد الغدد المسك في منطقة الساعد لدى الذكور فقط.
  • القطط المسكية: تعد هذه الحيوانات نوعًا من القطط البرية، وتوجد في آسيا، ويوجد المسك في الغدد المأخذة على العنق والرأس لدى الذكور والإناث.

نوعيات المسك الحيواني والاصطناعي

ويوجد نوعان من المسك: المسك الحيواني والمسك الاصطناعي، ويعتمد استخدام أحدهما على الغرض الذي يستخدم لأجله، المسك الحيواني يستخرج من الحيوانات المسكية، وهو مكلف وصعب الحصول عليه، وتمثل نسبة صغيرة من المسك المستخدم في العطور، أما المسك الاصطناعي فهو أرخص وأسهل في الحصول عليه، ويتم إنتاجه كيميائيًا.

طرق استخراج المسك الحيواني

ثم توجد طريقتين لاستخراج المسك الحيواني: الطريقة التقليدية وطريقة الاستخراج بالغراء، وفي الطريقة التقليدية، يتم قتل الحيوان المسكي وإخراج الغدد التي تحتوي على المسك.

أما في طريقة الاستخراج بالغراء، يتم وضع الغراء على جسم الحيوان المسكي، وبمجرد أن يتعرض الغراء للشمس يتم إزالته ويصبح المسك مخلوطًا بالغراء، ويتم التفاعل كيميائيًا لإنتاج المسك النقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى