من هو الشخص الذي كان اخ لاحد الانبياء وهو عمه في نفس الوقت - موقع الأرشيف
تعليم

من هو الشخص الذي كان اخ لاحد الانبياء وهو عمه في نفس الوقت

من هو الشخص الذي كان اخ لاحد الانبياء وهو عمه في نفس الوقت، يواجه الطلاب في مختلف المراحل الدراسية المسابقات الثقافية والدينية كنوع من الأنشطة اللامنهجية في العملية التعليمية ولذلك يهتموا بالتعرف على بعض المعلومات من أجل الاستعداد لتلك المسابقات والفوز بها ومن الأسئلة التي تُثير التفكير ويحاول الطلبة الإجابة عليها من هو الشخص الذي كان اخ لاحد الانبياء وهو عمه في نفس الوقت..

من هو الشخص الذي كان اخ لاحد الانبياء وهو عمه في نفس الوقت

تصاعد البحث على المواقع الثقافية المعنية بالمسابقات التعليمية عن إجابة سؤال من هو الشخص الذي كان اخ لاحد الانبياء وفي نفس الوقت عمه، ومن خلال الاطلاع على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فنجد أنه حمزة بن عبد المطلب فهو اخو النبي صلى الله عليه وسلم في الرضاعة وفي نفس الوقت عمه وقال فيه النبي محمد خير إخوتي علي وخير أعمامي حمزة رضي الله عنهما، ويُشار إلى أنه يكبر النبي صلى الله عليه وسلم بعامين وقد لقبه بسيد الشهداء.

حمزة بن عبد المطلب ويكيبيديا

حمزة بن عبد المطلب هو أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله قرابة وطيدة معه من جهة الأم فأم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه هي هالة بنت وهيب بن عبد مناف وهي ابنة عم أم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف.

ولد حمزة بن عبد المطلب في القرن السادس الميلادي، واعتنق الإسلام في وقت مبكر وكان من أوائل الناس الذين أسلموا، وهاجر مع النبي إلى المدينة وهناك آخى النبي بينه وبين زيد بن حارثة.

عرف عن حمزة بن عبد المطلب أنه كان شديد البأس في المعارك لا يخاف في نصرة دين الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم لومة لائم وشهد مع النبي غزوة أحد وقتل فيها أكثر من 30 من المشركين إلى أن استشهد فيها على يد وحشي بن حرب الحبشي.

كم كان عمر حمزة بن المطلب حين استشهد

كان حمزة رضي الله عنه أول من عقد النبي صلى الله عليه وسلم له اللواء في الغزوات وقد شارك معه في غزوة بدر وقتل العديد من المشركين وعلى رأسهم شيبة بن ربيعة حيث تبارز معه وقته وفي غزوة أحد أيضًا قتل أكثر من ثلاثين من المشركين ومن ثم قتله وحشي بن حرب الحبشي، وقيل أن عمره وقتها كان قرابة الاثنين وخمسين عامًا والبعض أشار أنه كان في عمر الأربع والخمسين عامًا حيث أنه أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم بعامين.

من هو قاتل حمزة بن عبد المطلب

استشهد حمزة بن عبد المطلب أخ الرسول في الرضاعة وعمه في نفس الوقت في معركة أحد بعد أن أبلى بلاءً حسنًا في مقاومة المشركين وقتل منهم 31 مشركًا ومن ثم قتل على يد وحشي بن حرب الحبشي وكان قد مثل به، وهو ما أحزن النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا حين رآه ببطن الوادي وقد مثل به فكان مشهده وهو على الأرض موجعًا لقلبه الشريف عليه الصلاة والسلام وحتى أنه ظل على موقفه من وحشي بعد أن أسلم حيث يُشار إلى أنه في أحد المرات كان يُصلي وحشي خلف النبي فلم يطق الرسول عليه السلام ذلك من شدة حزنه على حمزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى