من هو المثقب العبدي ويكيبيديا - موقع الأرشيف
تعليم

من هو المثقب العبدي ويكيبيديا

من هو المثقب العبدي ويكيبيديا، يُعد مجتمع الجزيرة العربية من أكثر المجتمعات العربية حظًا بوجود الشعراء والأدباء فيه فقد كانت طبيعة الحياة في البادية والعلاقات الاجتماعية ذات الترابط المتين سببًا في إثارة المشاعر في قلوب من امتلكوا موهبة نظم الكلام ليبدعوا القصائد والمقطوعات الأدبية التي ظلت خالدة بعد رحيلهم منذ مئات السنين، والمثقب العبدي واحدًا من هؤلاء الشعراء الذين لم يُمحي ذكراهم الزمن ولم يُنه الشعراء الجدد إبداعهم الأسبق فظل حاضرًا وبات شعره يُدرس في مختلف المناهج العربية، فمن هو المثقب العبدي ويكيبيديا.

من هو المثقب العبدي ويكيبيديا

ولد المثقب العبدي في شبه الجزيرة العربية في العام 553 للميلاد، ومنذ نعومة أظافره تأثر بحياة المجتمع العربي وعلاقاته الإنسانية والاجتماعية فتفجرت مشاعره شعرًا ونثرًا ونال شهرة عظيمة في زمنه إذ عرف كأهم شعراء العصر الجاهلي.

والمثقب العبدي اسمه العائذ بن محصن بن ثعلبة، ونشأ في قبيلة بني عبد القيس بن ربيعة، التي تعود أصولها إلى البحرين، كان شاعرًا فطنًا فذًا يحترف انتقاء الكلمات ونظمها شعرًا ونثرًا.

حضر العديد من الملوك في الجاهلية وكان من أبرزهم الملك عمرو بن هند، وكان مقربًا منه وقال فيه العديد من قصائد المدح كما ومدح النعمان بن المنذر.

تميز شعره بالرقة والحكمة وقد لقبه ابن قتيبة الدينوري بالمثقب نظرًا لبراعته في انتقاء الكلمات الشعرية ونظمها والتي كان من أجملها رددن تحية وكنن أخرى، وثقبن الوصاوِص للعيون، فأطلق عليه المثقب.

ما معنى المثقب العبدي

كثير من الطلاب حين الحديث عن الشاعر الجاهلي من أهل البحرين المثقب العبدي يبحثون عن المعنى اللغوي للمثقب العبدي ويُشار في معاجم اللغة أنه الشخص الذي يعمل بجد واجتهاد دون كلل أو ملل  ويسعى جاهدًا لتحقيق أهدافه وأحلامه كما يُستخدم اسم المثقب للثناء على الأشخاص الذين يتفانون في عملهم ويظهرون تفانيًا واجتهادًا في تحقيق أهدافهم، سواء في العمل أو في أي مجال آخر من حياتهم.

درس قصيدة المثقب العبدي لا تقولن إذا مالم ترد

يدرس الطلاب في المناهج السعودية قصيدة الشاعر الجاهلي المثقب العبدي المعروفة “لا تقولن إذا مالم ترد” والتي يعبر فيها الشاعر عن ضرورة عدم رفض الشيء بعد أن تمت الموافقة عليه فهو ليس من شيم الكرام ولا العرب الأصايل ويُشير في قصيدته إلى قاعدة هامة في التعامل مع النفس ومع الآخرين والتي تكون نتيجتها التعايش بشكل متوازن في الحياة الإنسانية والعلاقات الاجتماعية على اختلافها.

وقد حاول الشاعر التعبير عن هذه القاعدة بالألفاظ البديعة التي يسهل فهمها وإدراكها في موطنها من قبل القراء واستطاع أن يُوصل لهم الهدف الأساسي بأن يُوجهوا طاقتهم من أجل تحقيق رغباتهم في الحياة الإنسانية والاجتماعية، واستعان بالعديد من الصور البلاغية والنحوية التي تؤدي الغرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى