من هو صاحب فكرة مدفع رمضان - موقع الأرشيف
مقالات

من هو صاحب فكرة مدفع رمضان

من هو صاحب فكرة مدفع رمضان، يعد شهر رمضان من اشهر السنة الهجرية المباركة، وهو شهر الصوم الذي فرضه الله علينا، من هو صاحب فكرة مدفع رمضان، حيث أن المسلمين في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأوا يفطرون بعد غروب الشمس وبعد انتشار الإسلام في بعض الأجزاء، في العالم حاول المسلمون تطوير وسائل أخرى للدلالة على وقت الإفطار، مثل مدفع رمضان، وسيقدم الأرشيف عن مدفع رمضان ، وما هو تاريخ مدفع رمضان وصاحب المدفع. فكرة؟

معلومات عن مدفع رمضان

مدفع رمضان من الوسائل القديمة في إعلان الجمهور بوقت الإفطار في شهر رمضان المبارك، وهو عبارة عن أنبوب حديدي يستقر على قاعدة حديدية أخرى بعجلتين خشبيتين كبيرتين، الجيش في بلاد المسلمين لإعداد قذيفة مدفعية سليمة وإطلاقها على الفور، غروب الشمس ليبدأ المسلمون في الإفطار لحظة سماعهم له، وقد اشتهرت هذه الطريقة منذ القدم في الدول الإسلامية.

من هو صاحب فكرة مدفع رمضان

اختلف المؤرخون في تحديد فكرة صاحب مدفع رمضان، لكن معظمهم اتفق على أن خو شقدام حاكم مصر في عصر الإخشيد، كان صاحب الفكرة التي أتى بها بالصدفة البحتة ونسبت إليه، له في معظم الروايات، ورغم اختلاف الروايات حول قصة مدفع رمضان، فإن جميعها تؤكد ظهور فكرة مدينة القاهرة في مصر عام 859 هـ.

قصة مدفع رمضان كاملة

القصة وراء فكرة مدفع رمضان، كما ورد في العديد من الروايات، هي أن والي مصر خو شقدام جرب مدفعًا جديدًا أعطاها له أحد الولاة للتعبير عن إعجابه، فبالنسبة له لتنبيههم بوقت الإفطار بإطلاق المدفع، أعجب الوالي بالفكرة وأمر جيشه بإطلاق المدفع كل يوم في رمضان وقت الإفطار.

قصة مدفع رمضان التاريخية

تشير العديد من الروايات التاريخية إلى أن تاريخ إطلاق أول مدفع في رمضان يعود إلى الإخشيدي خوش قدم، حتى توقف عن إطلاق النار لفترة طويلة، حتى عاد السلطان محمد علي الكبير لإطلاقه عام 1805 م، وبعد فترة توقف المدفع عن إطلاق النار عادت فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بطلب لإطلاقه مرة أخرى في 18 يناير 1863 م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى