موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة - موقع الأرشيف
تعليم

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية القراءة للفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة، تعتبر القراءة من كثرة المواضيع التي يعتني بها المعلمون والدارسون، ودائما ما يطلب من طلبة العلم كتابة مواضيع تعبيرية متعلقة بالقراءة وتحديد العناصر، وذلك لأهمة القراءة للفرد وللطالب وللمجتمع ككل، ونطلعكم في هذه السطور حول موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة.

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

من كثر القراءة هي أهم وسيلة من وسائل التعلم ولا تحتاج إلى إمكانات ضخمة ولا تحتاج إلى مساعدة من الآخرين فقط تحتاج إلى كتابًا وجلسةً هادئة وعقل واعي لتستوعب كلّما تقرأ وتتنقل من صفحة إلى أخرى بين طيات الكتاب لتتعلم الكثير والكثير عن كل شيء تريده.

مقدمة موضوع تعبير عن القراءة

القراءة هي المعرفة بالحروف الهجائية والقدرة على الربط بينها لتكوين كلمات مفهومة هذه الكلمات تدل على معاني مختلفة القراءة هي حلقة الاتصال بين الماضي والحاضر، فهي توسع الأفق وتزيد من الذكاء وقوة التفكير وتعد وسيلة لإرضاء دافع الفضول والاكتشاف لدى الأفراد.

أهمية القراءة للفرد والمجتمع

حيث ان تعد القراءة من أهم وسائل تحصيل العلم بكل زمان ومكان فالكتب هي المستودع الآمن الذي وضع به العلماء والمفكرين أفكارهم ونتائج علمهم وأبحاثهم به لينتقل بذلك إلى كل القارئين بكل زمان القراءة أداة لتغذية العقل والقلب وتكوين الأفكار والاتجاهات لدى الإنسان فالقراءة تساعد الفرد على تنمية مهاراته وتعزيز خبراته

  • كما تجعله قادرًا على حل المشكلات وتنظيم أفكاره وتحديد أهدافه، بما يجعله أكثر نضوجًا وخبرة.
  • تعمل القراءة على تنمية اللغة، والقدرة على الفهم والإدراك السليم لكل ما حوله.
  • قيام الأطفال والشباب بالقراءة يعمل على شغل أوقات الفراغ بما يفيدهم، ويبعدهم عن الأمور الضارة بأخلاقهم والتي تضيع أوقاتهم.
  • تعمل القراءة على توسيع الآفاق؛ فمن خلال قراءة كتاب واحد تستطيع السفر إلى بلاد أخرى.
  • وتستطيع عيش حياة شخص آخر وخوض تجربته والشعور بمشاعره، مما يجعلك ذات عقلٍ وانفتاح كبير.
  • من أهمية القراءة للفرد زيادة قدرته على الحوار، والنقاش، وتقوية حجة المرء وقدرته على إدارة دفة الحوار مع الآخرين.
  • القراءة وسيلة لتنمية القيم الأخلاقية السليمة، واكتساب العادات الصحيحة، وتنمية التفكير الناقد لدى الإنسان.

أهمية القراءة في الإسلام

إن اهمية في الإسلام هو دين “اقرأ” وهي أول كلمة نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام حين جاء إليه سيدنا جبريل قائلًا: “اقرأ” فقال النبي: “ما أنا بقارئ” وأعادها ثلاثة على النبي حتى قال:“اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “.

  • فقد كان أول ما جاء به الإسلام هو التوصية بالقراءة والحث على التزود من العلم والمعرفة.
  • في إشارة إلى أن القراءة هي السبيل لتقدم الأمم وازدهارها، وهي السبب الأول الذي يحقق يؤدي إلى بناء العقول وقيام الحضارات.
  • يقول الله تعالى:“فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ۚ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ “.
  • يحثنا الله على قراءة القرآن بالآية الكريمة، ولا يتم ذلك إلا بمعرفة أصول القراءة والكتابة وتعلمها، ومن خلال ذلك نستطيع القراءة والتعلم.

أشهر أقوال الشعراء عن القراءة

حيث ان يقول الشاعر أوفى صديق إن خلوت كتابي ألهو به إن خانني أصحابي.

ويقول أبو نواس فقل  لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئًا وغابت عنك أشياء.

خاتمة موضوع تعبير عن القراءة

القراءة هي غذاء الروح وكما قال الشاعر المتنبي أن خير جليس في الزمان  هو كتاب فلا تهمل ذلك النشاط العقلي ولابد أن تجد نفسك بين الكتب وترى في أي مجالٍ تريد أن تقرأ وألا تكتفي بغذاء المعدة فقط، بل تزود من غذاء القلب والعقل وهي القراءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى