موضوع تعبير عن شهر رمضان - موقع الأرشيف
تعليم

موضوع تعبير عن شهر رمضان

موضوع تعبير عن شهر رمضان ، شهر الخير والرحمة والاستغفار وقبول التوبة ، لذلك يهتم موقع الأرشيف بتقديم موضوع عن رمضان قصير للأطفال والكبار ، مليء بالعناصر ضمن مقال عن شهر رمضان ، وفضيلة شهر رمضان المبارك.

تعبير عن شهر رمضان

عند البدء في كتابة تعبير مكتوب عن شهر رمضان للأطفال ، يجب على الطالب مراعاة العناصر التي يجب كتابتها ، والتأكد من استيفائها للشروط ، وهي بالترتيب التالي:

  • مقدمة جميلة لشهر رمضان: عادة ما تحتوي على كلمات تمهيدية مكتوبة بأسلوب مزخرف ومميز يثير اهتمام القارئ. يمكن إثراؤه باختيار نص قانوني أو آية.
  • عرض في شهر رمضان: يأخذ فيه الطالب بعين الاعتبار إثراء القارئ بمعلومات قيمة مكتوبة بالترتيب.
  • خاتمة حول شهر رمضان المبارك: وهي تحتوي عادة على بعض الاستنتاجات أو التوصيات التي يريد الطالب إبداء رأيه فيها.

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

أحب الله تعالى المسلمين من عباده بجعل لهم شهرًا من أشهر السنة القمرية ، ليس كالأشهر ، شهرًا يقال فيه: يا طالب الخير ، تقدم ، يا طالب الشر ، أقصر ، شهر يكبر فيه الأجر والثواب ، ويخرج فيه أعناق النار ، وهو الشهر المذكور في الكتاب العزيز ، قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ) براهين الهداية والمعيار “.

موضوع تعبير عن شهر رمضان

فرض الله تعالى على المسلمين الصوم في شهر رمضان المبارك ، ودعاهم إلى تطهير أرواحهم فيه ، وتطهيره مما قد ينجسه من النجاسات الدنيوية وذلك بتجنب المعاصي والنواهي ، وطلب التوبة ، والحرص على إرضاء الله تعالى بالعمل الصالح والزكاة والعبادات لا تقتصر العبادة في هذا الشهر الكريم على الصيام الجسدي فقط ، بل تتعدى ما يسمى صيام العقل الباطن إنه صوم من القلب والروح ، وتجنب الشبهات ، والتقرب إلى الله بالعبادات.

قدوم الشهر الكريم دعوة للتسامح قبل بداية شهر رمضان المبارك ، كما يجب على المسلم أن يتوب إلى الله تعالى بتوبة النصيحة التي ترافقه لبقية حياته ، بعزمه على عدم العودة يخطئ بعد نهاية الشهر الكريم حتى يقبل الله منه خير ما فعل ، وأن يكون له من عباده المخلصين الناجحين ، كما يجب أن يغتنم الشهر بكثرة تلاوة القرآن الكريم وختمه وحفظه إن أمكن ولأجل ذلك الأجر العظيم ، وعدم تكلف نفسه أمام الشهوات ، فيقبل الطعام ناسياً ، ناسياً فضل هذا الشهر العظيم.

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

في ختام موضوعي عن شهر رمضان المبارك ، أؤكد على ضرورة تنمية الأخلاق الكريمة والحميدة بما يتناسب مع فضل هذا الشهر ، والابتعاد عن افتراء المشاكل بحجة الصوم ، والابتعاد عن النميمة والغيبة ، وتطهير القلوب من الكراهية والحسد.

موضوع تعبير عن فضل شهر رمضان

أبدأ بكتابة هذا المقال عن شهر رمضان المبارك ، ويغمر قلبي شوقًا لمكوناته الإيمانية المعطرة برائحة المسك والعنبر وهو شهر تخرج فيه الأعناق من النار وتقييد الشياطين.

هذا هو هلال الصيام من رمضان * في الأفق ، فلا تكن بالأواني ، وتزودك بضيف ، فاحرص على تبجيله * واجعل قراءاته تلاوة للقرآن.

ومن أهم فضائل الشهر الفضيل أنه الشهر الذي أنزل فيه الله تعالى القرآن على نبيه وحبيبه محمد – صلى الله عليه وسلم – هذا هو الدستور العظيم الذي وهبنا الله تعالى به ، كما أن فيه ليلة خير من ألف شهر يستجيب الله للدعاء ، ويغفر الذنوب ، ويزيل المشقات ، ويخرج الأعناق من النار إنها ليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر من الشهر ، فيطلبها المسلم للاستفادة من فضلها العظيم ، ونيل رضا الله عز وجل.

بالإضافة إلى ذلك ، في هذا الشهر الكريم ، يغفر الله تعالى ذنوب المؤمنين من عبيده ، ويكفر عن ذنوبهم ، ويحرر أعناقهم من اللهيب ، ويفتح أبواب السماء ، ويغلق أبواب النار ، وفيه إن الشياطين مقيدة رحمة من الله لعباده المخلصين لتقبل من العبادات وتجنب المعصية فيحصلون منه على خير كثير في الدنيا والآخرة ، كما أن الصوم يعلّم المسلم الصبر والمثابرة ، ويطهر النفوس ، ويطهرها من حب الشهوات وأتباعها ، ويقرب القلوب إلى الله تعالى.

قبل أن أختم موضوعي لا بد من التنويه إلى أن فضيلة رمضان هي فضيلة دنيوية وفضائية إضافة إلى ما ذكرته من العديد من الأشياء الجيدة التي ينالها المسلم من الصيام راحة بدنية عظيمة ، حيث يقوي الجسم ، ويزيد مناعته ، ويحسن أداء جهازه الهضمي.

دعاء عن شهر رمضان

كان الكثيرون معنا في رمضان الماضي ، وقد فقدناهم هذا العام لقد وعدنا كثيرون بالإفطار معنا على مائدتنا الرمضانية ، فأخذهم الله قبل أن يفوا بوعودهم الله مع الكثير من القرب ، نحن قادرون على التوبة إلى الله التوبة الصادقة التي نعقد فيها العزم على عدم العودة إلى الخطيئة ، ونستطيع أن نصلي إلى الله – سبحانه وتعالى – من أجل أنفسنا وأحبائنا الذين رحلوا فجأة.

وها هو شهر رمضان يقترب منا ، وها هو يقول: “يا طالب الخير ، اقبل ، يا طالب الشر ، ابتعد” لماذا لا نجدد نيتنا بالله ابتداء من اليوم ، لماذا لا نجعل هذا الشهر نقطة البداية لأنفسنا بعقيدته الجديدة ، وبقلبنا القوي النقي ، هذه هي الفرصة والمسلم الذكي الفطن الشخص الذي يغتنم الفرص اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا لنفعل فيه الخيرات التي ترضى عنها.

موضوع تعبير عن شهر رمضان doc

شهر رمضان هو شهر عظيم يكثر فيه المعلمون في طلب الواجبات المنزلية التي تثري الطلاب بمعلومات قيمة عن أفعال الشهر الفضيل وفضائله لذلك يجب على الطالب الاستعداد لهذه المواضيع بشكل جيد ليتمكن من كتابتها بالشكل المناسب ، والتعامل مع الحديث عن الشهر الفضيل بطريقة مناسبة بحيث يذكر فضائله ، وذكره في الكتاب والسنة ، وأهم الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها فيها ، وكيف يتهيأ المسلم لرمضان ونحو ذلك من الممكن “من هنا” تحميل موضوع عن تعبير عن شهر رمضان بصيغة doc واستخدامه.

موضوع تعبير عن شهر رمضان pdf

بعد أن يقوم الطالب بكتابة موضوع التعبير والتحقق منه والتأكد من خلوه تمامًا من الأخطاء اللغوية والنحوية ، يمكنه حفظ الملف بتنسيق pdf للحفاظ على تنسيق الموضوع ، لتقديمه لاحقًا إلى المعلم من خلال منصة التعلم الإلكتروني ، أو عرضها على الورق بعد طباعتها ليتم تقييمها أو قراءتها في إذاعة المدرسة إذا كان مميزًا من الممكن “من هنا” تحميل موضوع قصير عن رمضان بصيغة pdf.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى