هل اكل الشفايف يبطل الصيام مثلما يبطله الطعام والشراب - موقع الأرشيف
منوعات

هل اكل الشفايف يبطل الصيام مثلما يبطله الطعام والشراب

هل اكل الشفايف يبطل الصيام مثلما يبطله الطعام والشراب، هناك الكثير من المحظورات التي تبطل الصيام في رمضان، فهل اكل الشفايف يبطل الصيام مثلما يبطله الطعام والشراب، حيث يعاني كثير من الناس من الجرب في الشفتين وجفاف الفم في رمضان لقلة الماء والعطش والعطش، ولا يعرفون أحكام بلع هذه القشور، وبالتالي فإن موقع الالأرشيف يهتم بالحديث عن أكل الشفاه أثناء الصيام والأمور ذات الصلة.

هل اكل الشفايف يبطل الصيام مثلما يبطله الطعام والشراب

تعمد أكل الشفتين والحراشف الناتجة عنها يبطل الصيام، وفي ذلك الوقت يقضيه الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (زوال الغلط والنسيان)، من امتي وما اضطروا لفعله، فلو ابتلاع بعض الشفة قشور خطأ أو نسيان لا يفسد الصوم، والله أعلم.

هل يجوز لدغ شفتيك في رمضان ابن باز

مجرد قضم الشفتين في الصوم لا يبطله ولا يفطر به، لعدم دخول شيء إلى بطنه، وبالتالي لم يتحقق شيء مفسد للصوم اعتاد بعض الناس على عض شفاههم، إما كعادة يومية، أو بسبب احتقان أو حكة الشفتين ونحو ذلك، ولا حرج في الصيام، لكن إذا دخل في الجوف شيء من قضم الشفتين، كقليل من الرقائق الصغيرة من الشفتين، ودخلها بقصد الإنسان، بطل صومه، والله أعلم.

هل يجوز ترطيب الشفتين باللسان أثناء الصوم

ترطيب الشفتين باللعاب عن طريق اللسان جائز ولا يفسد الصيام، ولو تكرر هذا الأمر عدة مرات، ما لم يبلع ريق شفتيه بعد خروجها من فمه، لأن كل ما هو موجود، خارج الجسد ودخله يعتبر من المفطرات، شفتاه مرة أو مرتين، ثم يخرج ريقه دون أن يبتلع منه شيء، فصيامه صحيح بإذن الله والله أعلم.

حكم ابتلاع ما انفصل عن سطح جلد الشفتين للصائم

تعمد ابتلاع ما يقشر من الشفتين أثناء الصوم مفسد للصوم، لأن شيئًا ما يدخل في جوف الإنسان، وهو من طرق المفطرات، لكن إذا لم يتعمد ابتلاع هذه الرقائق، ودخلت بطنه، رغماً عنه فهذا إن شاء الله لا يفسد الصيام، لأنه لم يبتلعه عمدًا، أو تعمد بلعه ونسي أنه كان صائمًا، فلا عيب فيه، وأكمل صيامه، بغير حمل عليه والله أعلم.

ما حكم أكل الشفاه

أكل الشفتين وما ينزل من الجلد مسموح به، ولكن لم يكن يعتبر أمرا مهما، فهو يسبب أمراض وأوبئة، فينبغي على الإنسان أن يتجنب هذا الأمر قدر المستطاع، ولكن إذا فعلت فلا يوجد والله أعلم.

أضرار أكل الشفاه

تقشير الشفتين وأكلهما عادة سيئة لا ينبغي التعود عليها، لما لها من أضرار كثيرة، بل ويمكنها أن تفسد الصيام في رمضان، ومن أبرز أضرار هذه العادة:

  • شفاه مؤلمة
  • احمرار الشفتين
  • التهاب الشفة
  • نزيف من الشفتين.
  • لديك بعض الاضطرابات النفسية.
  • الإصابة ببعض الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى