هل مرطب البشره يفطر الصائم وما هو حكم استخدام كريمات الوجه والجلد أثناء الصيام - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل مرطب البشره يفطر الصائم وما هو حكم استخدام كريمات الوجه والجلد أثناء الصيام

هل مرطب البشره يفطر الصائم وما هو حكم استخدام كريمات الوجه والجلد أثناء الصيام، إذ أصبحت المراهم والخلطات الطبية ضرورة وحاجة مهمة في حياتنا اليوم ومن أجلها التوراة؟ تشعر بالقلق؟ عند شرح قواعد استخدام كريمات ترطيب البشرة أثناء الصيام، هل مرطب البشره يفطر الصائم وما هو حكم استخدام كريمات الوجه والجلد أثناء الصيام.

هل مرطب البشره يفطر الصائم

ثم إن مركبات الجلد ليست من المفطرات ، ولا تفسد الصيام ، فهذه الأشياء لا تعتبر أكلاً أو شرابًا ، حتى لو كان الجلد يتغذى بها ؛ لأن المفطرات هي التي تدخل تجويف الإنسان إما عن طريق الفم والأنف والأذن ونحوها ، وما يتم امتصاصه وامتصاصه عن طريق الجلد الخلايا لا تدخل في المفطرات أو المفطرات ، ولا حرج في لبسها في الصوم والله أعلم.

ما هو حكم استخدام كريمات الوجه والجلد أثناء الصيام

ولا تندرج كريمات حب الشباب والكريمات العلاجية الأخرى ضمن فئة الأشياء التي تفطر إذا تم وضعها على الجلد أو استخدامها على الطبقة الخارجية من الجسم ، ولكن إذا عالج الشخص مشكلة حب الشباب بالأقراص والأدوية المبتلعة ، الإبر: وهذا مفسد للصوم ؛ لأن شيئاً ما يدخل في جوف الإنسان ، وأما الكريمات فلا بأس بها ، والله أعلم.

هل كريمات الوجه تبطل الوضوء والصيام

ثم استعمال الكريمات المرطبة والمراهم الطبية العلاجية لا يبطل الوضوء ولا يفسد الصيام ؛ لأن كل ما يوضع على الجلد لا يعتبر من المفطرات ولا من مبطلات الوضوء من كريمات الوجه جائز ولا ينقض الوضوء والله أعلم.

هل كمامات الوجه تفطر الصائم

وكل ما يتعلق بالكريمات والمرطبات والكمامات التي توضع على الجلد والوجه ليست من المفطرات ، ولا يبطل الصوم بها ، إلا إذا دخلت معدة الإنسان من خلال هذه الثقوب فلا ينكسر اعتبروا من المفطرات والله أعلم.

هل مرطب الشفاه يفطر

ثم لا تدخل مرطبات الشفاه في المفطرات والفطريات ، لأنها تعتبر كريمات توضع على الجلد ولا تفطر ويعتبر من المفطرات ، وكل شيء آخر ما لا يفطر والله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى