هل يجوز الصوم بدون سحور في شهر رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز الصوم بدون سحور في شهر رمضان

هل يجوز الصوم بدون سحور في شهر رمضان، هناك العديد من الاحكام الدينية التي يسعي كافة المواطنين في العالم العربي والاسلامي لتعرف علي الحكم الشرعي، وذلك في التعرف علي الحكم الشرعي في صيام شهر رمضان بدون سحور، وما هو حكم السحور قبل الصيام، حيث توجد قواعد شرعية كثيرة تتعلق بمسألة السحور والصيام، لا يعلم عنها كثير من الناس، وبالتالي فإن يهتم موقع الارشيف بتحديد القاعدة الشرعية لمن صام رمضان ولم يأكل السحور أو يشرب الماء.

ما هو السحور

والسحور هو الطعام الذي يأكله المسلمون في رمضان قبل أذان الفجر، لمساعدتهم على إتمام صيام اليوم كله، دون الشعور بالإرهاق الشديد من الجوع والعطش، ولا يشترط نوع معين من الطعام في الوجبة قبل الفجر، ولكن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكل المرء السحور في بعض التمر أو التمر الطازج، وقد اشتهرت مهنة “السحراتي” في بلاد المسلمين، مما يوقظ الناس في وقت السحر، وفي المقابل يعطونه ما يأكل ويشرب.

هل يجوز الصوم بدون سحور في شهر رمضان

ثم يجوز للمسلم أن يصوم بدون سحور، وصيامه صحيح كامل، لكنه ترك سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم: اسحُر في السحور نعمة،الإنسان يساعد نفسه بالسحور على الصوم وأداء أعماله وهو بكامل نشاطه وطاقته، يسن أن يأكل الإنسان السحور في كل ما يجده في بيته من تمور أو فواكه أو لبن أو غير ذلك، والمهم أن يطبق المرء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

أضرار الصيام بدون سحور

ولا بأس بالصائم ولا يأكل السحور، لأن السحور من السنة، وتركها لا يفسد الصيام ولا ينقص من أجره بأي شكل اليوم، هذا يختلف من شخص لآخر، وأما الباقي فلا حرج في ترك الأكل قبل الفجر.

هل يصح صيام القضاء بدون سحور

ثم صيام القضاء بدون السحور صحيح، ولا شك في ذلك، لأن السحور سنة للنبي صلى الله عليه وسلم، فإذا أخذها الإنسان أجرها من الله، عليه الصلاة والسلام، ولهذا فإن صيام الأيام الضائعة من غير أكل السحور حق ومباح، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى