هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء، للعشر من ذي الحجة المميزات والفضل الكبير التي تحدثت عنه السنة النبوية والقرآن الكريم، فقد اقسم الله تعالى بها حين قال ” والفجر وليال عشر والشفع والوتر ” فتلك العشرة هي عشرة ذي الحجة، وفيها يقوم المسلمون بالطاعات والعبادات ولا سيما الصوم الذي يحبه الله تعالى من عباده، ويسآل الكثير من العوام هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء وذلك لكونهم لم يتمو قضاء ايام شهر رمضان التي فاتتهم، ونحن بدورنا في موقع الارشيف سنقوم بالاجابة على السؤال وبيان الحم الشرعي فيه.

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء

اغلب الائمة قالوا بان الصيام متاح وجائز لكل من اراد ان يقوم به ولهذا يمكن الصيام بنية القضاء او الصيام بنية التطوع ومن ثم قضاء الايام الفائتة التي لم يصومها المسلم، وبهذا يكون الحكم الشرعي جائز لصيام عشر ذي الحجة قبل القضاء، ومن الائمة من قال ان الاولى هو القضاء والاوجب ان ينتهي منه المسلم ومن ثم يفرغ الى النوافل.

حكم صيام عشرة ذي الحجة قبل قضاء رمضان

جائز الصيام وجائز القضاء وذالك لان ديننا دين تيسير على الناس وبهذا من اراد ان يصوم بنية القضاء له ذالك ومن اراد ان يصوم النافلة ويلحفها بالقضاء فهو ايضا جائز، والراجح القول بجواز الصيام مع وجود القضاء وهو ما  يقوم به المسلم في حال توفر له ذالك الوقت والظرف.

حكم صوم عرفة للحاج

يفعل المسلمون ما ورد وذكر عن النبي عليه الصلاة والسلام ولهذا لا يجوز للحاج صوم عرفة لان النبي لم يصمه وكان مفطرا في هذا اليوم العظيم.

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء

حكم صوم عرفة لغير الحجاج

يستحب الصيام لغير الحجاج للثواب والاجر الذي يمنح للصائمين ويكون هذا اليوم مكفرا لذنوب العام الماضي والعام الاتي ولا يمكن تضيعه لانه مهم ولا يكون الا مرة واحدة في العام ولهذا يترقبه المسلمون ويصومونه من غير الحجاج اما الحجاج فلا يسن لهم صيامه لانه لم يرد عن النبي انه كان صائما في وقت عرفة.

هل يصح الصوم في العشر من ذي الحجة قبل القضاء

نعم يصح ويؤجر الصائم عليها لكونها من الايام العظيمة والمباركة التي اقسم الله تعالى بها وبين فضلها النبي بانها افضل من الجهاد ومن يدركها يدرك الخير والفضل الكبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى