هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين، مع دخول شهر رمضان المبارك خلال الساعات القلية يستفسر المسلمين عن صيام القضاء وهل يجوز قضاء الصوم قبل رمضان بيوم واحد فقط ويجب على المسلم أن يصوم رمضان حتى لا يفسد صيامه بغير عذ للصيام قبل يومين من دخول شهر رمضان.

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين

والصحيح والمثبت بأهل العلم جواز صيام يومين قبل رمضان ، لأن وقت قضاء رمضان يمتد من رمضان إلى رمضان صلى الله عليه وسلم: نهى عن الصيام يوم الشك أو قبله رمضان بصيام يوم أو يومين ، إلا أن هذا النهي لصوم نافل ليس من عادة المسلم ، فلا تتأخر إلا بعد رمضان لأن ذلك حرام ، والله أعلم.

قواعد قضاء الصيام قبل رمضان إسلام ويب

وقد جاء في موقع إسلام ويب أن المسلم يأمر بصيام ما يجب عليه قبل دخول رمضان القادم ، ولا حرج على المسلم أن يقضي صيامه قبل رمضان بيومين الواجب ، وهو أنسب إن النهي عن الصيام قبل رمضان لا يشمل الصوم الواجب ، بل صيام النافلة ، والله ورسوله أعلم.

طالع ايضا .. رد مبارك عليك شهر رمضان وأجمل الردود على تهنئة رمضان

حكم صيام يوم الشك

يوم الشك هو آخر يوم من شعبان المبارك ، وقد نص العلماء على أنه وإن كان الأفضل للمسلم أن يسرع بالصيام الواجب ، وماذا يفعل بالصيام إلا إذا لم يفعل لأنه بعذر وقع له أو بغير عذر ، فلا حرج عليه أن يصوم يوم الشك ، أي قبل رمضان بيوم أو يومين ، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى