هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة

هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة، هناك القيود والشروط التي تتعلق بقص الاظافر وحلق الشعر في هذه الايام الفضيل من ذي الحجة ولكن ليس على كل المسلمين ولكن لطائفة معينة منهم وهي من سنبينها في السياق من هذا المقال من موقع الارشيف، وحلق الشعر يمكن ان يقوم به اغلب المسلمون في هذه الاونة الا من نوى النحر وذبح الذبائح لله تعالى وللحجاج فلا يجوز لهم الاخذ من شعرهم او اظافرهم.

هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة

لا يجوز قص الاظافر في العشر من ذي الحجة للمضحي او الحاج وهذا ما ينطبق ايضا على الشعر، واما غيرهم من المسلمون الذين لا يجدون الاضاحي ولم يذهبوا الى الحج فلا قيد عليهم بمسك الشعر او الاظفر بل يحلقونه ويقلمون كما يشاؤون، والمستثنى من المسلمون هم الحجاج والمضحون فقط اما البقية فهم مخيرون.

طالع ايضا .. تهنئة عيد الأضحى رسمية-رسائل رسمية قصيرة 2023

حكم قص الاظافر في العشر من ذي الحجة

يقص اظافره ويحلق شعره كل مسلم لم ينوي الاضحية والحج، فالشخص الذي يذهب الى الحج يمسك شعره واظافره وكذالك المضحي فلا يحلقون من شعورهم ولا يقلمون من اظافرهم اي شيئ حتى بلوغ عيد الاضحى المبارك.

متى يقص المضحي اظافره

يمكن قص الاظافر للمضحي والحجاج بعد انتهاء العشر من ذي الحجة وذالك يوم العيد فيتم ذبح ما توفر من الاضاحي خالة لله ويتم الحلق والاخذ من الاظافر بلا قيود لان المدة والمانع قد زال ببداية يوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الاضحى المبارك.

هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة

موعد اول ايام عيد الاضحى 2023

أول الأيام في عيد الاضحى المبارك هو يوم الاربعاء ويكون في العاشر من التقويم الهجري ذي الحجة وفي اليوم الثامن والعشرين من حزيران في التقويم الميلادي.

موعد وقفة عرفة

تكون وقفة عرفة في يوم الثلاثاء 27 من حزيران وهو اليوم الذي يليه عيد الأضحى المبارك ويتسابقون المسلمون في صيامه من غير الحجاج لثواب عظيم اعد للصائمين فيه فهو يكفر ويعفو عن عامين من الذنوب من السنة السابقة واللاحقة له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى