وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه - موقع الأرشيف
منوعات

وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه

وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه، تشير وقفة عرفة الى وقوف الحجاج على جبل عرفة وهو من الجبال الشهيرة في المملكة العربية السعودية والذي يقصده الحجاج لاتمام اركان الحج، ويقال ان جبل عرفة هو الجبل الذي تعرف اليه ابينا ادم الى امنا حواء بعد نزولهما من السماء وضياعهما في الارض حيث تم اللقاء هناك ولهذا اطلق عليه اسم عرفة أي من التعرف والمعرفة والتعارف، وستناول مقالنا في موقع الارشيف وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه، واهمية ومكانة جبل عرفة عند المسلمين.

ما هو جبل عرفة ويكيبيديا

يعرف جبل عرفة بانه احدى الجبال الشهيرة في المملكة العربية السعودية والذي يمتد ما بين مكة والطائف، والمسافة بين مكة وجبل عرفة تقدر ب22 كيلومتر، بينما تكون المسافة بين مني وجبل عرفة مسافة 10كم، ويتراوح طول جبل عرفة قرابة ال 300 مترا، بينما قمته تكون بعرض سبعة امتار، ويمثل جبل عرفة مكانة مقدسة وروحانية كبيرة للمسلمين حيث يقف به الحجاج في اليوم التاسع من ذي الحجة مؤدين شعائر الحج المطلوبة منهم، ويذكر ان الوقوف بعرفة من اركان الحج المفروض على الحجاج اتباعها لجواز الفريضة.

طالع ايضا .. متى اول ايام عيد الاضحى 2023 – العد التنازلي كم يوم

وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه

وقفة عرفة تصادف السابع والعشرين من شهر يونيو الحالي ويقابله في التاريخ الهجري التاسع من ذي الحجة ويكون اليوم الموعود للحجاج من اجل الوقوف بعرفات لاداء واستكمال مناسك الحج المطلوية منهم ولا يجوز صيام يوم عرفة للحجاج حيث افطره النبي عليه الصلاة والسلام بينما يكون لغير الحجاج الصوم على وجه النافلة لثوابه العظيم حيث يكفر عامين وهما عانم سابق وعام لاحق.

وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه

هل يجوز صيام عرفة للحجاج

لا لايجوز للحاج ان يكون صائما في يوم الصعود الى عرفات لان النبي لم يصمه ولهذا يكون الافطار هو الافضل للحاج اقتداءا بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

حكم صيام عرفة لغير الحجاج

يستحب صيام عرفة لانه من النوافل والايام المميزة التي تحمل الثواب العظيم فيكون لصيامه كفارة للعام الماضي والعام اللاحق منه ولا يضيعه الا من حرم من هذا الرزق الكبير والفضل الكبير.

هل يجوز صيام عرفة بنية القضاء لشهر رمضان

شهر رمضان فرض وصيامه واجب والقضاء مطلوي ممن افطر فيه بعذر او من دون عذر، بينما عرفة نافلة من النوافل ولهذا يجوز الصيام بنية القضاء ويجوز الصوم بنية النافلة لادراك ثواب هذا اليوم ويكون القضاء بعده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى