أسباب تساعد على التوقف عن التدخين .. أفضل 5 مقترحات للإقلاع عن التدخين - موقع الأرشيف
منوعات

أسباب تساعد على التوقف عن التدخين .. أفضل 5 مقترحات للإقلاع عن التدخين

أسباب تساعد على التوقف عن التدخين .. أفضل 5 مقترحات للإقلاع عن التدخين، يعتبر التدخين من اكبر الاسباب التي تؤدي الي القتل المبكر بسبب تناول الدخان بشكل مستمر، هناك العديد من الاسباب المختلفة التي تساعد المواطنين في الابتعاد عن التدخين وعدم الاقتراب منه، وهو سم بطيء يقتل حياة الإنسان ويسبب أمراضًا مزمنة، فكيف يمكنك الإقلاع عن التدخين والإقلاع نهائياً، وما هي الأعراض التي تنتج عن الابتعاد عنه لذلك.

أسباب تساعد على التوقف عن التدخين

للتدخين آثار كارثية وضارة على الكائن الحي بأكمله، فهو بمثابة قاتل صامت يدمر أنسجة وخلايا وأعضاء الجسم النبيلة، وخاصة الدماغ والقلب والرئتين، ويسبب العديد من الأمراض ، منها:

  • وهو السبب الرئيسي للسرطان وخاصة الرئة والحلق.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمنع الأكسجين من الوصول إلى خلايا الجسم لأنه ينبعث منه غاز سام، أول أكسيد الكربون، في الدم.
  • كما أنه يسبب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهابات الفم واللثة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وهو مرض انسداد رئوي مزمن يتميز بضيق في التنفس مع الصدر على شكل برميل.
  • يسبب ضرراً للفرد وللأشخاص المحيطين بهم “مدخنون سلبيون” فيكون أثره عليهم أكبر من تأثيره على الفرد نفسه.
  • الرائحة الكريهة للإنسان وثيابه، وكذا الرائحة الكريهة للفم، واصفرار الأسنان وتشوهها، بالإضافة إلى إسراف المال وإهداره في شراء ما يقتل الروح.
  • جدير بالذكر أن التدخين يقتل ثمانية ملايين شخص سنويًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، بما في ذلك أكثر من مليون شخص من المدخنين السلبيين.

مقترحات للإقلاع عن التدخين

إدمان التبغ يجعل الفرد يعتقد أن الإقلاع عن التدخين مستحيل وغير ممكن، بسبب الآثار الجانبية التي تنتج عنه، مما يجعل الفرد يتراجع عن فكرته بالابتعاد، لكن تذكر أنه لا شيء مستحيل وأن الإقلاع عن التدخين ممكن وسهل، وستختفي جميع الأعراض في وقت قصير، وسيتم تقديم النصائح والنصائح التالية للإقلاع عن التدخين:

الاقتراح الأول من الضروري تحديد الدافع والهدف، عندما يكون لديك هدف، يمكن تعزيز طاقتك وتصميمك على فعل ما تريد لتحقيق هدفك وهدفك، وحماية عائلتك من التدخين السلبي، وتوفير المال وعدم إهداره كن أحد أهدافك.
الاقتراح الثاني عندما تحتاج إلى التدخين، يمكنك تشتيت انتباهك بشيء ما وتشغل عقلك بأشياء أخرى، مثل المشي والذهاب إلى مكان ما ومشاهدة فيلم معين وغيرها.
الاقتراح الثالث من المهم جدًا التخلص من أي شيء متعلق بالتدخين مثل علب السجائر والولاعات وما إلى ذلك.
الاقتراح الرابع قد يسعى البعض إلى الإقلاع عن التدخين بشدة ورغبة كبيرة، فيقلعوا عند اتخاذ القرار، وقد يستمر الأمر لفترة، لكنه سيكون قصير الأجل، وسيعود الفرد إلى التدخين أكثر وأكثر، أكثر من ذلك، بالنسبة لما يُنصح بالتوقف عن التدخين شيئًا فشيئًا، أي تقليل عدد السجائر في اليوم، على سبيل المثال إذا كنت تدخن عشر سجائر خلال اليوم، فيمكن تقليل العدد إلى سبع أو خمس سجائر وبالتدريج إلى لا شيء.
الاقتراح الخامس ممارسة الرياضة، لأنها تعطي الحياة والطاقة للجسم، واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه، مما يقلل من الرغبة في التدخين.

الأطعمة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي للمساعدة في تقليل الرغبة في التدخين، بما في ذلك:

  • يفضل بعض الناس التدخين بعد الوجبات الغنية بالدهون أو التدخين بالقهوة والمشروبات، لأن هذه الأطعمة تزيد من الحاجة للتدخين وتزيد من مذاقه ونكهته، مما يجعله ضروريًا
  • من محاولة تجنب الأطعمة الدهنية وبدلاً من ذلك تناول الفواكه والخضروات مثل السبانخ والخس والكيوي والموز وما إلى ذلك، مما يجعل التدخين والسجائر مذاقًا سيئًا.
  • من الملائم تناول الشوفان والأرز لأنهما يسببان إزالة السموم الناتجة عن التدخين والنيكوتين.
  • البطاطس غذاء جيد يحد من الرغبة في التدخين، لأنها تزيد من الشعور بالشبع لأنها غنية بالعناصر الغذائية.
  • من الضروري إضافة التوابل إلى الطعام، مما يقلل من الرغبة في التدخين، بما في ذلك الكزبرة والزنجبيل، وكذلك التوابل الحارة وغيرها.

طالع ايضا…حقيقة منع التدخين في الكافيهات في السعودية

مشروبات تساعد على ترك التدخين

تؤثر المشروبات على الرغبة في التدخين، فبعضها يزيد الرغبة والرغبة في التدخين، وبعضها يجعل طعم السجائر سيئًا، ولا بد من الابتعاد عن القهوة والكحول خلال الفترة الأولى للإقلاع عن التدخين، حيث تزيد هذه المشروبات من الرغبة التدخين، أما المشروبات التي تخفف الرغبة في التدخين فهي:

  • الماء، حيث أن أهميته لا تقتصر على الصحة العامة للجسم فحسب، بل له دور أيضًا في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث إنه يرطب الجسم ويزيد الشعور بالشبع، لذلك يفضل شربه عند أقل من لترين من الماء يوميا.
  • بما أن الهدف هو الإقلاع عن التدخين، فإن شرب الشاي ضروري لهذه العملية، حيث أنه يزيل التوتر والقلق، ويقلل من الرغبة في التدخين والتدخين.
  • يمكنك أيضًا شرب عصائر الفاكهة المختلفة مهما كانت، لأن الفواكه تقلل من الرغبة في التدخين.
  • الحليب هو أحد المشروبات التي تجعل التدخين والسجائر مذاقًا سيئًا وبالتالي تقلل من الرغبة.

أغراض ترك التدخين

إن للإقلاع عن التدخين فوائد عديدة للجسم ككل، وخاصة للقلب والدورة الدموية، إلا أنه ينتج عنه العديد من الأعراض التي تجعل الفرد يتردد في الابتعاد والإقلاع عن التدخين، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالاكتئاب والحزن وانخفاض الطاقة والمزاج السيئ.
  • الغضب والتهيج لأسباب بسيطة
  • صعوبة في التركيز وعدم الرغبة في الانخراط في أنشطة عقلية واعية
  • اضطرابات النوم والأرق، وعدم النوم لساعات كافية مع الاستيقاظ مبكرًا، وهذا يعكس الشعور بعدم الراحة.
  • التوتر والقلق والشعور بعدم الارتياح
  • الصداع والصداع.

متى تنتهي أغراض ترك التدخين

بادئ ذي بدء ، عليك التأكد من أن هذه الأعراض تختفي بغض النظر عن المدة التي تستمر فيها ، ومع زيادة هذه الأعراض وتكاثرها ، فإنها لن تعادل الفوائد العديدة للإقلاع عن التدخين ، مما يجعل الجسم يتمتع بصحة جيدة من جميع المستويات، حيث أن الأيام القليلة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين من أصعب الأيام ، حيث تصل الأعراض إلى الذروة ولكنها تبدأ في التراجع من هناك وعلى مدار الأسابيع القليلة القادمة ، ويمكن أن تستمر الرغبة في التدخين عدة أشهر بعد الإقلاع ولكن يجب أن نقاوم ولا نعود لها لأن التدخين قاتل صامت.

هل تتعافي الرئة بعد ترك التدخين

ينتج عن التدخين آثار كارثية على الجسم كله ويضر بشكل كبير بالقلب والرئتين والجهاز التنفسي، كما أنه يقطع عمل الأهداب في القصبات التنفسية، مما يزيل الغبار والجراثيم والمخاط وكافة المواد الضارة وتعطلها، يسبب أمراض الجهاز التنفسي والرئتين، وتمتلئ الرئتان بالمخاط، ولكن لحسن الحظ وبفضل الخالق، يجب أن بالإقلاع عن التدخين، يمكن للرئة أن تتعافى وتتخلص من المخاط، ويمكن أن تنمو الأهداب الجديدة بشكل أكثر كفاءة، مما يؤدي إلى القضاء على الرئة من المواد الضارة، وكيف يلاحظ المدخن التحسن في تنفسه وقدرته على الجري والتمارين الرياضية بعد الإقلاع عن التدخين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى