أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء نصائح ومقترحات - موقع الأرشيف
منوعات

أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء نصائح ومقترحات

أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء نصائح ومقترحات، حيث يعاني الكثير من الناس من زيادة الوزن في هذا الموسم ، بسبب قلة الحركة والنشاط فيه وكثرة الخمول والكسل ، وكلها عوامل تساعد على زيادة الوزن ، لذا فإن التوراة يهتم موقع الويب بتقديم نصائح ومعلومات حول كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء ، وكذلك ذكر الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء نصائح ومقترحات.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

وفصل الشتاء هو موسم زيادة الوزن لمعظم الناس ، لأن هذا الموسم فقير في الأنشطة والوظائف التي يمكن للفرد القيام بها، وبالتالي يصبح الفرد كسولًا ويقضي معظم النهار في سريرك مما يسبب السمنة ، وسبب السمنة في هذا الموسم يمكن أن يعزى إلى الاكتئاب الموسمي أو عدم انتظام الأكل مما يسبب السمنة وزيادة الوزن.

أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

ثم يبحث الكثيرون عن حلول لعدم زيادة الوزن في فصل الشتاء ، حيث توجد طرق عديدة لتجنب زيادة الوزن في هذا الموسم ، منها:

  • الاعتماد على الطعام الصحي والمحضر في المنزل وعدم تناول الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات بنسبة كبيرة مع الاعتماد على البروتينات الغذائية الموجودة في اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات.
  • ثم تناول من الخضار التي تحتوي على الألياف مثل الخس والسبانخ والبقدونس ، لأنها تزيد من الشعور بالشبع وتمنع الإمساك.
  • ممارسة الرياضة في المنزل لحرق السعرات الحرارية وتجديد الحيوية والطاقة في الإنسان.

نصائح ومقترحات لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

والحرمان من الطعام ليس ضروريًا لفقدان الوزن ، بل يمكن أن يتسبب الحرمان في زيادة الوزن ، وليس العكس ، حيث أن الجسم عند الحرمان يلتصق بكل الطعام الذي يدخله ويحوله إلى دهون خوفًا من فقدان الطعام والطاقة فيما يلي مجموعة من النصائح لتقليل الوزن:

  • اشرب كمية كافية من الماء ، على الأقل 3 لترات في اليوم.
  • والنوم لساعات كافية وتجنب السهر والأرق لأن هذا يسبب الكسل والاسترخاء وزيادة الشهية ، والتي يتبعها زيادة الوزن.
  • ثم اعتني باتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة الصحية ، واشرب الماء الدافئ قبل الإفطار ومارس الرياضة في وقت فراغك ، إما في الصباح أو في فترة ما بعد الظهر.
  • من الممكن والمفضل ترك طعام العشاء ، وإن لم تستطع تناوله قبل النوم بثلاث ساعات.
  • ولا يجب إهمال الفطور إطلاقاً لأن إهماله يؤثر سلباً على الجسم والدماغ ويزيد من الوزن.
  • ثم احرص على تناول ما يكفي من العناصر الغذائية ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل الدهون والسكريات والبروتينات ، ولكن باعتدال.

كيف أتناول الطعام بدون زيادة الوزن

ثم يختلف الناس عن بعضهم البعض في نمط أجسامهم ومعدل التمثيل الغذائي فيهم ، فبعض الأفراد يعانون من زيادة الوزن فقط من تناول طعام دهني والبعض الآخر لا يصاب بالسمنة مهما أكلت وأكثر من الطعام وهذا يختلف حسب نوع الجسم ومعدل التمثيل الغذائي فيه ولكن هناك بعض النصائح التي تقلل من السمنة:

  • الإهتمام بوجبة الإفطار وعدم إهمالها مما يسبب السمنة ويزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • ويمكنك تناول أي طعام تحبه وتريده ، ولكن بكميات قليلة ومتوسطة ، مع ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة ، بحيث تكون كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم متناسبة مع احتياجاته.
  • ثم من المهم جدًا تقسيم الوجبات إلى مواعيد منتظمة وثابتة وعدم تناولها بشكل عشوائي ودائم.
  • يزيد تناول الخضار والفاكهة من الشعور بالشبع ويقلل الوزن أيضًا.

هل يسبب البرد زيادة الوزن

والشعور بالبرودة يسبب فقدان الوزن وفقدان الوزن بشكل مثالي ، لأن الشعور بالبرودة والارتجاف منه يعني انخفاض درجة حرارة الجسم ، وهذا بدوره يحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم لحرق الدهون وتوليد الحرارة ، بينما السمنة التي تحدث في فصل الشتاء ناتج عن الكسل وقلة الحركة والأكل غير الصحي في أوقات غير منتظمة مما يسبب زيادة الوزن.

ماهي الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن في الشتاء

ثم يمكن أن تحدث زيادة الوزن في الشتاء نتيجة قلة الحركة والكسل ، ونتيجة لعدم انتظام الأكل ، إلا أن جودة الطعام تلعب الدور الأهم في حدوث السمنة ، فمثلاً الخبز الأبيض يسبب زيادة كبيرة في الوزن في بالإضافة إلى السكريات والأطعمة غير الصحية والعصائر والمشروبات التي يمكن استبدالها بالحلويات الطبيعية “الفواكه” والعصائر الطبيعية المصنوعة من الفواكه الطازجة ، كما تسبب الأوركيد السمنة لاحتوائها على كمية كبيرة من الحليب والسكريات ، بالإضافة إلى مرق الدجاج و الأطعمة التي تحتوي على كريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى