أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية - موقع الأرشيف
تعليم

أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية

أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية، تقام فعاليات الاحتفال بعيد الفطر في العديد من دول الوطن العربي بعدة اشكال، واهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية، وهنا نشعر بنسمات ورحمة هذه الأيام المباركة التي يستقبل المسلمون فيها عيد الفطر بطقوس واحتفالات مميزة، وهي من أهم مظاهر الفرح في العيد، عيد الفطر المبارك المقرر له، وسنراجع معكم كم يتبقى حتى عيد الفطر 2023 في جميع الدول العربية والإسلامية.

متى موعد عيد الفطر 2023

عيد الفطر هو أحد المهرجانات التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي، حيث ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم، وهو العيد الذي يبدأ بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، من 29 إلى 30 رمضان، ويستمر عيد الفطر المبارك ثلاثة أيام، ومن المقرر أن يبدأ عيد الفطر المبارك لعام 2023 م في معظم الدول العربية يوم الاثنين 2 مايو / أيار / 2023 م، وتستمر حتى 4 مايو / أيار / 2023 م.

أهم احتفالات عيد الفطر

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي، من الدول العربية وغيرها، للاستمتاع بعيد الفطر المبارك، من خلال القيام بالعديد من الجوانب المميزة للاحتفال، ومن هذه الجوانب ما يلي:

  • إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات المخصصة لذلك.
  • زيارة القبور لتحية أقاربهم القتلى.
  • تبادل التهاني مع العائلة والأصدقاء.
  • ارتداء الملابس الجديدة.
  • تعليق زينة العيد في المنازل والمساجد وممارسة الأنشطة بالألعاب النارية أو الصواريخ.
  • قم بزيارة الحدائق والمتنزهات والمتنزهات ومراكز التسوق لقضاء وقت ممتع وشراء الهدايا للأطفال والكبار.
  • تقديم العيد وهو مبلغ مالي بهدف إسعاد الأطفال والكبار.
  • التراحم والتماسك وزيارة الأقارب لتبادل التهاني والبركات.
  • تشغيل الأغاني والموسيقى وأغاني العيد للإشارة إلى بهجة العيد.

أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية

تختلف مظاهر الاحتفال في كل الدول العربية عن بعضها البعض، في العادات والطقوس، فكل دولة لها احتفالاتها الخاصة بعيد الفطر، لكن بعض الدول تشارك في العديد من جوانب الاحتفال، وفيما يلي سنشرح لكم تباين في احتفالات عيد الفطر في أبرز الدول العربية:

مظاهر الاحتفال بالعيد في السعودية

تتخذ مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في المملكة العربية السعودية النهج التقليدي، حيث تنتظر العائلات المسلمة في المملكة صلاة العيد بعد شروق الشمس في أول أيام عيد الفطر، وذلك بهدف تبادل التهاني فيما بينها، حيث تستعد العائلات السعودية لاستقبال الضيوف من العائلة والأصدقاء، وكذلك زيارة الأرحام، وصنع العديد من الأطعمة التقليدية والشهيرة في المملكة لجميع أفراد الأسرة.

مظاهر الاحتفال بالعيد في الإمارات

يعتبر “عيد الفلا” أبرز ملامح الاحتفال في دولة الإمارات العربية المتحدة، إنها طاولة كبيرة تجمع العائلة والأحباء والأصدقاء كتعبير عن الاحتفال، كما أنها من الطقوس التي تستعد لها العائلات في الإمارات العربية المتحدة للاستمتاع بعيد الفطر، تقوم المرأة الإماراتية بصنع أشهى المأكولات التقليدية، مثل المنفوش والبلاليط، بالإضافة إلى إعطاء العيدية للصغار والكبار في الإمارات لإضفاء البهجة والسرور على قلب آخذها.

مظاهر العيد في مصر

كعكات العيد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في جمهورية مصر العربية، حيث تستعد النساء لعمل الكعك بأشكاله وأنواعه المختلفة، ويستعد المسلمون لتعليق الزينة والأضواء التي توحي بالسعادة والفرح على بمناسبة عيد الفطر، وينتظر المسلمون أيضًا ساعة صلاة العيد للتجمع مع أفراد الأسرة، مبديين التهاني والبركات فور انتهاء الصلاة، وأيضًا يزور الأفراد أقاربهم وتكثر روابط القرابة، وكذلك أخذ العيد الذي يعتبر من أبرز مظاهر الأعياد في دولة مصر.

مظاهر العيد في تونس

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في تونس تحضير وجبة السمك المملحة التي يجتمع عليها جميع أفراد الأسرة، وفيها يقدم رجل لزوجته هدية ذهبية تعبيرا عن تقديره لعملها الجاد خلال شهر رمضان المبارك.

مظاهر الاحتفال بالعيد في اليمن

من أبرز مظاهر احتفالات عيد الفطر في اليمن ذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم على الأسر الفقيرة والمحتاجة، ينظم الأفراد في قرى اليمن رقصات شعبية لتكون جانباً مميزاً من الاحتفال، وكذلك زيارة الأهل والأصدقاء وتبادل التهاني والتهنئة، وتقوم النساء بإعداد أطعمة مميزة من التراث اليمني، مثل البطاطس المقلية والدهون المخلوطة بالعسل، واشياء أخرى عديدة.

مظاهر الاحتفال بالعيد بالمغرب

تتشابه مظاهر الاحتفال في دولة المغرب مع مثيلاتها في البلدان الأخرى، حيث يقترن العيد، ويتم تبادل التبريكات والتهاني، ويتم شراء ملابس جديدة ولبسها في العيد، وتستعد النساء لصنع أطعمة وحلويات مميزة من المطبخ المغربي.

مظاهر الاحتفال بالعيد في سوريا

ومن أبرز مظاهر الاحتفال في سوريا تكبيرات الشارع السوري بأصوات مواطنيه ليلة العيد عبر مواكب غنائية، حيث تستعد النساء لعمل المعمول السوري، ويرتدي الكبار والأطفال ملابس مميزة ويرتدونها، علامة على الاحتفال بعيد الفطر، وتبادل الأقارب والأصدقاء التهاني والتبريكات والتهنئة بعيد الفطر.

مظاهر الاحتفال بالعيد في قطر

ولا تختلف مظاهر الاحتفال في دولة قطر كثيرًا عن باقي الدول العربية، حيث يستعد المسلمون لصلاة عيد الفطر، ويذهبون إلى المساجد والساحات المخصصة لذلك من مطبخ الريف، كما يذهب الأفراد، الكبار والأطفال، إلى مراكز التسوق في قطر، بسبب العروض والمناسبات الخاصة التي يقدمونها للاحتفال بهذه المناسبة العطرية.

مظاهر الاحتفال بالعيد في السودان

مظاهر العيد في السودان لا تختلف كثيرا عن مظاهر العيد في دولة مصر، حيث يتم توزيع العيد والهدايا، ويتم إحياء روابط القرابة من خلال زيارة الأهل والأصدقاء، وكذلك الأطفال الذين يرتدون ملابس جديدة، الملابس، والذهاب إلى المنتزهات ومدن الملاهي لقضاء أروع الأوقات.

مظاهر الاحتفال بالعيد في فلسطين

من المميّز في دولة فلسطين أن يحرص المسلمون على أداء صلاة العيد في المسجد الأقصى إن أمكن، ومن أبرز مظاهر الأعياد توفير بذور عطرية لها رائحة طيبة مثل البرازق والنقع، والشخص الذي يحمي، بعد صلاة العيد يحرص المسلمون على التوجه إلى المقابر لتلاوة القرآن على الشهداء وتوزيع الحلويات والكعك على أرواحهم.

كم تبقى حتى عيد الفطر 2023 العد التنازلي

عيد الفطر المبارك من المناسبات التي ينتظرها جميع المسلمين، حيث يتم تأكيد موعدها بعد التحقق من هلال شهر شوال، ووفقًا للإحصاءات الفلكية سيأتي موعد عيد الفطر في معظم الدول العربية، في الثاني من مايو من عام 2023 م، وسيوضح لك ما يلي توقيت العد التنازلي التالي للفترة المتبقية من عيد الفطر لعام 2023 م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى