اذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي pdf جاهزة للطباعة - موقع الأرشيف
السعودية

اذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي pdf جاهزة للطباعة

اذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي pdf جاهزة للطباعة، يوم التأسيس هو اليوم الذي أرسى فيه الامام محمد بن سعود قواعد الحكم في المملكة بادئًا عهد مازالت تعبات تطويره حاضرة إلى الآن، إنه اليوم الأغر في المملكة الذي يُحتفى به على المستوى الرسمي والشعبي معًا اعتزازًا وفخرًا بالدولة السعودية الخالدة منذ آلاف السنين.

ونظرًا لأهمية هذا اليوم فإن الإدارات التعليمية في المدارس تُنظم أنشطة لا منهجية كالإذاعات والأيام المفتوحة للاحتفاء بذكرى تأسيس الدولة السعودة والذي يُصادف 22 فبراير من كل عام وبدأ الاحتفاء به كعطلة رسمية قبل عامين فقط فماذا يُمكن أن نُقدم في اذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي pdf جاهزة للطباعة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس

يعود يوم التأسيس إلى 22 فبراير من العام 1727م ويُمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م، ومنذ نشأتها اتخذت المملكة السعودية من الدرعية عاصمة لها واستمرت على ذات الحال حتى العام 1818م حيث انتهت ومن ثم بدأ عهد جديد في حياة المملكة راكم على الانجازات السابقة واستعاد المجد القديم ونفع به الأمة بعد ذلك .

وعرف دستور الدولة السعودية منذ التأسيس بأنه قائم على كتاب الله، القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن خلاله استطاعت القيادة السعودية إرساء الوحدة والأمن في شبه الجزيرة العربية جمعاء.

الاحتفال بذكرى يوم التأسيس في عهد بن سلمان

لم يكن الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس يأخذ منحى الإجازة والعطلة الرسمية في المملكة فقط كان تُقام المبادرات والعروض والاحتفالات الرسمية في مختلف المناطق السعودية لتعزيز انتماء السعودي لدولته التليدة وتاريخها الممتد ولكن في عهد الملك بن سلمان تم اصدار أمر ملكي باعتبار يوم 22 فبراير من كل عام يوم اجازة رسمية يتم فيه الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد المقرن.

ونُشر القرار الملكي في جريدة أم القرى التابعة لرئاسة الدولة السعودية وينص على : “يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية، وتابع النص الملكي :” يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

معلومات عامة عن يوم التأسيس السعودي

كثيرة هي المعلومات التي يُمكن تناولها عن يوم التأسيس في الإذاعة المدرسية وذلك من أجل دعم المعرفة والانتماء في نفوس الطلبة وتحريضهم على بذل المزيد من الجهد ليكونوا مشاعل عز وفخر للملكة في تاريخها الحاضر والمستقبل وفي هذه المناسبة يُقدم الطالب .. بعض المعلومات عن يوم التأسيس كونوا على قيد الاستماع:-

  • إن بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى كانت على يد الامام محمد بن سعود المقرن واستمرت 74 عامًا
  • قامت الدولة السعودية على أساس شرعي يحتكم للقرآن والسنة النبوية المشرفة وقد توسعت كثيرًا حتى انتهت وسقطت على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.
  • أسس الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الدولة السعودية الثانية في العام 1824 بعد قتال استمر سبع سنوات مع اعداد الدولة السعودية، والتفت الناس حوله والأسرة المالكة من جديد.
  • في الخامس عشر من يناير 1902 كان تأسيس الدولة السعودية الثالثة ومازالت حتى يومنا هذا وتناوب على حكمها ال سعود وكانت في البداية عبارة عن امارتين نجد والحجاز ولكن تمت عملية التوحيد في العام 1932 للمملكة الحجازية النجدية واعتبر يوم الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام هو اليوم الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى