اعمال الليلة 25 من شهر رمضان - موقع الأرشيف
مقالات

اعمال الليلة 25 من شهر رمضان

اعمال الليلة 25 من شهر رمضان، تعد الليلة 25 من شهر رمضان المبارك من الليالي الوترية التي من المحتمل ان تكون ليلة القدر، وأعمال الليلة 25 من شهر رمضان، وهل هي إحدى ليالي القدر أم أنها تتميز فقط بكونها من العشر الأواخر من رمضان، يُطرح سؤال حول ما كان أفضل عمل في أيامه الأخيرة، وهل اختاره الرسول لفئة معينة من الأعمال، ما الذي سيُعرف عبر الأرشيف عند استقراء أفعال الليلة الخامسة والعشرين “25” في بكاملها كما ورد في السنة النبوية.

اعمال الليلة 25 من شهر رمضان

إنها إحدى ليالي رمضان العظيمة وخامس ليالي العشر الأواخر التي يحبها الله تعالى بأعلى درجة وموسم المدح، وتطبق عليها من الأعمال التي تلي سائر هذه الليالي، علما أن الرسول نهى عن تخصيص الليالي للعمل إلا هذه العشر، ومن أفعاله مع الدليل الشرعي ما يلي:

العمل بالترتيب وصف العمل وأدلة شرعيتها وسلسلة نقلها من السنة
مادة الاحياء جزء أو طوال الليل فإن لم يصلي في الليل منعه من النوم، أو إذا غلبته عيناه صلى اثنتي عشرة ركعة في النهار.
صلاة الليل صلاة التهجد، فيهدأ النبي كل يوم، لكنه كان مجتهدًا في العشر الأواخر أعزَّ لي أنه عندما يذهب إلى العشر ليالٍ الأخيرة، يصلي ليلًا، ويحاول جاهدًا أن يفعل ذلك، وتنهض عائلته وأولاده ويصلون إذا استطاعوا.
ابحث في ليلة القدر أي بحث فردي آخر أيام رمضان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انتبهوا إلى ليلة القدر في ليالي العشر الأواخر من رمضان.
اسحب المريلة أي خلوة نسائية فإن حلت العشر يضبط مئزره ويوقظ نسائه، قال ابن وكيع: رفع المئزر.
فطور متأخر لا يفطر إلا وقت السحور وقد ثبت من النبي أنه كان يأكل السحور آخر الليل فيتم الصلاة بعد السحور، عندما سئل ابن مالك كم آية بين الإفطار والسحور؟ قال: خمسون آية.
الاغتسال بين العشاء أي ، بين صلاة العصر وصلاة العشاء ، اغتسل كان – صلى الله عليه وسلم – لو كان في رمضان يقوم وينام، ولما جاءت العشر يخلع مئزره، ويتجنب النساء ، ويغسل بين الأذنين، و جعل العشاء وجبة قبل الفجر.
العزلة المساجد متأصلة في الطاعة والذكر والمكانة كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف عشرة أيام من كل رمضان، وفي السنة التي ولد فيها اعتكف عشرين يوماً.

أفضل أعمال ليلة 25 رمضان pdf

أعمال ليلة الخامس والعشرين من رمضان لها من المؤلفات المقررة في السنة النبوية ما تم توضيحه في ملف pdf التالي المتاح للتحميل، والذي عرضت فيه ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: صلى الله عليه وسلم كان يقوم بها من أعمال وطاعة نقتدي بها ونقودها هدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى